01 جانفي 1970 01:00

يستهلكه التونسي دون معرفة نوعيّة غذائه: تركيبة علف سمك التربية (poissons d'élevage)/ (فيديو مع صور)

  مروى الدريدي-

أفادت مسؤولة مراقبة الجودة والدكتورة في تغذية أسماك التربية، نسرين الزيان، بأن مكونات أعلاف أسماك التربية "elvage"، طبيعيّة 100 بالمائة، وتتركب أساسا من مسحوق الأسماك ومكونات نباتية (مسحوق السوجا ومسحوق الذرة)، إضافة إلى الفيتامينات لأنها ضرورية لحماية جسم السمكة في كامل مراحل نموّها.

وقالت نسرين الزيان في تصريح لحقائق أون لاين، على هامش زيارة ميدانية للصحفيين للشركة التونسية لصناعة أعلاف الأسماك بالمنستير، نظّمها الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، إنّ علف السمك صحيّ ويخضع إلى مراقبة لصيقة لكامل مكوناته.

وأشارت إلى أن المنتوج النهائي يتوافق مع مكونات السمكة وحاجياتها خلال كامل مراحل تربيتها، وحسب حجم السمكة أي من 10 قرامات فما فوق، مبينة أن علف اليرقات (صغير السمك) يقع استيراده وهو خاضع للرقابة، لأن صناعته تقنيا دقيقة جدّا وغير قادرين على صناعته في تونس.

من جهته أفاد كاتب عام الجامعة الوطنية لتربية الأحياء المائية، عمر الصامت، أن سمك التربية يتميز بنفس القيمة الغذائية للسمك البحري "sauvage" ، مشيرا إلى أن علف الأسماك مراقب وتم التوصل إليه بعد بحوث وتجارب وتحاليل عديدة أجريت على المستوى العالمي، للوصول إلى تركيبة ذات جودة وأكثر ملائمة للسمكة وتحميها من الأمراض، مشيرا إلى أن المعهد الوطني للتغذية على إطلاع تام على هذه التركيبة.