وزير خارجية سابق: على الرئيس المقبل عدم اغفال 3 ملفات ديبلوماسية مهمة

يسري اللواتي-



 قال وزير الخارجية السابق أحمد ونيس، إنه على المترشحين للانتخابات الرئاسية عدم اغفال 3 ملفات ديبلوماسية مهمة تخص تونس على المستويين الاقليمي والدولي.

وفسر ونيس في تصريح لـــحقائق أون لاين اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2019، أن أول الملفات التي يجب على الرئيس المقبل حلها تتعلق بما وصفه بـ "الاضطرابات الاقليمية في المغرب الكبير"، وخاصة انهاء الحرب الأهلية في ليبيا والسعي الى تطبيق تهدئة الأوضاع بالبلد.

وتابع بأن الملف الثاني يتعلق بالاهتمام بالقضية الفلسطينية بالنظر الى ماتشهده من تطورات جديدة وخطيرة، معتبرا أن هذا الملف "ضروري وذو أولوية"، وفق قوله.

وأكد ونيس الذي شغل سابقا خطة سفير لتونس في كل من نيودلهي ووموسكو، أن على الرئيس المقبل لتونس الحرص على عودة السلام في أقرب الآجال على غرار سوريا واليمن، الى جانب تطبيق مبدأ "التضامن العربي" وفق لما نصت عليه القمة العربية التي احتضنتها تونس مؤخرا.

وفي ما يتعلق بالشأن السوري وعودة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، بين أنه على المترشحين التركيز على هذا الملف "لأنه مكسب لغايات عديدة"، وفق تقديره.

وفي سياق آخر عرج المتحدث على عدة مسائل اخرى وصفها بالمهمة على غرار الكشف عن المسؤولين عن الاغتيالات السياسية التي وقعت في البلاد طيلة السنوات الفارطة.

وأضاف أن على الرئيس المقبل العمل على تخفيف المديونية باعتباره معرقلا للنمو والازدهار الاقتصادي.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.