وزير الخارجية: التونسيون يمثلون 1%” من مجمل المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى ايطاليا مؤخرا

أكد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي…

أكد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي أن المهاجرين التونسيين يمثلون 1% من مجموع المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا مؤخرا إلى إيطاليا. 

ولفت خلال جلسة عمل عقدها اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2017، ببالارمو مع نظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو، إلى أن البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة بإيطاليا تتابع بصفة مستمرة وضعيات هؤلاء المهاجرين، وفق ما جاء في بلاغ للوزارة.

واتفق الوزيران، حسب البلاغ، على النظر في إمكانية إبرام اتفاق ثنائي ينظم الهجرة، بما يستجيب لحاجيات سوق الشغل الإيطالية ويساعد على خلق فرص عمل للشباب التونسي، وذلك في إطار التنمية المتضامنة بين الطرفين. كما اتفقا على إيلاء الشباب الأهمية التي يستحقها في إطار التعاون بين البلدين من خلال الزيادة في عدد المنح الجامعية وربط علاقات تعاون وشراكة بين الجامعات التونسية ونظيرتها في إيطاليا.

من جهة أخرى، تطرق الجهيناوى الى أهمية تطوير التعاون الاقتصادي والسياحي ودفع الاستثمار والشراكة على مستوى القطاع الخاص لكلا البلدين، مستعرضا الإصلاحات التي اتخذتها تونس لدفع النمو الاقتصادي والحوافز التي توفرها مجلة الاستثمار الجديدة للمستثمرين.

من جهته، أشاد وزير الشؤون الخارجية الإيطالي بعراقة علاقات الصداقة والتعاون التونسية الإيطالية، مشيرا إلى أهمية تقديم الدعم اللازم لإنجاح التجربة الديمقراطية في تونس. ونوّه بدور تونس الريادي في مجال الحقوق الفردية، مثمنا بالخصوص مبادرات رئيس الجمهورية في مجال تعزيز حقوق المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين، حسب نص البلاغ. 

كما تطرق الطرفان إلى مشروع الربط الكهربائي بين ضفتي المتوسط. 

وأكد الوزير الإيطالي في هذا الصدد دعم بلاده الكامل لهذا المشروع المستقبلي وحرصه على الإسراع في تبنيه من قبل الجانب الأوروبي. تجدر الإشارة إلى أن وزير الشؤون الخارجية أشرف رفقة نظيره الإيطالي على إطلاق مبادرة "إيطاليا، الثقافات في المتوسط".

وهو برنامج يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين إيطاليا ودول جنوب المتوسط من خلال اعتماد الثقافة كرافد للتنمية والشراكة.  وألقى بهذه المناسبة كلمة أبرز من خلالها عمق الروابط التاريخية والثقافية والإنسانية التي تجمع بين تونس وإيطاليا، وخاصة مقاطعة صقلية . يذكر أن وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي يؤدي بداية من أمس الأحد زيارة رسمية بيومين إلى إيطاليا بدعوة من نظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو.

المصدر: وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.