والي جندوبة يكشف عن المشاريع التي تهمّ الجهة والفلاحين ويعلّق على الدعوات لإقالته 

10 أكتوبر 2017
36

حاورته هبة حميدي

كان والي جندوبة أكرم السبري محلّ انتقاد شديد في الفترة الماضية وصل إلى حدّ المطالبة بإقالته من طرف نواب الجهة وفرع منظمة الأعراف بالجهة.

وقد تمّ تعيين والي جندوبة من طرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد في سبتمبر 2016، وهو مـتـحصّل على شهادة الإجازة في العلوم الاقتصادية وشهادة الماجستير في القانون العام ومحام منذ سنة 2010 ومدرّس للقانون بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بزغوان.

وكان عضوا بالمجلس الأعلى للتنمية وعضوا بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي منذ سنة 2008، وشغل خطة مستشار قانوني لدى بعض الشركات الخاصّة ذات المصلحة الاقتصادية ومستشار قانوني لدى بعض التجمعات ذات المصلحة الاقتصاديّة.

وحول شواغل الجهة والمشاريع الجديدة المنجزة لفائدتها وموقفه من الدعوات المطالبة بإقالته كان لنا معه الحوار التالي:

 ماهي استعداداتكم للموسم الفلاحيّ؟

لقد قمنا بخطوة مهمّة في مجال تنظيم بيع البذور وذلك من أجل تشديد الخناق على السماسرة الكبار، حيث أنّ مسالك التوزيع كانت عشوائيّة ويمكن لأي شخص أن يتقدم إلى المزود ويطلب شراء كميات كبيرة من البذور، وفي المقابل كان يمنع المزود من تمكينة من البذور مهما كان حجمها.

وقياسا بتجربة تمكيـن شهادة تزود بالمواد الكيمائية  للفلاحين في إطار مكافحة الخطر الإرهابي وضمان عدم استغلال هذه المواد المن قبل ايّ شخص، تمّ إصدار شهادة للتزوّد بالبذور، حيث يتوجّه الفلاح الى نقاط التوزيع المعروفة والمقنّنة ويستظهر بهذه الشهادة ليتمكّن من التزود بـالبذور.

وكيف أصبحت تنظم عمليه التزود إذن؟

أصبحت عمليّة منظمة لأن الشهادة تخضع  لعدّة اثباتات على غرار أنّ طالب التزود هو فلاّح، كما حدّدت الشهادة كميّة البذور حسب مساحة الأرض التي يمتلكها، وقد سبق وأن تمّ السنة الفارطة تسجيل 3 محاضر بحجز كميات كبيرة من البذور يتم شراؤها من المزوّد وبسعر مدعّم من الدولة وبيعها بطريقة عشوائيّة، حيث تم سابقا حجز 10 أطنان من البذور لـمساحة 100هكتار وهي في الحقيقة كمية تفي بالغرض لما يقارب 8 فلاحين، وعادة ما يلجأ هؤلاء السماسرة الى بيع البذور المدعمة بسعر باهظ في السوق السوداء بزيادة تصل الى 50 د.

كما تمّ العمل على تعويض الفلاحين الذين تضرروا من نقص مياه الريّ الصائفة الفارطة وهو ما ّأثر على انتاجهم الفلاحيّ، وهذا الأمر في مراحله الاخيرة.

ماهي استعداداتكم لمجابهة فصل الشتاء خاصّة بعدما شهدته الولاية العام الفارط من فيضانات وانقطاع للتيار الكهربائي والماء الصالح للشرب وفقدان بعض المناطق لكل شكل من أشكال التواصل مع مختلف الجهات.؟

تمّ بتاريخ  29 أوت 2017، عقد لجنة جهوية تـضمّ جميع المصالح المعنيّة من أجـل النظر في كيفيّة الوقاية من انعكسات هطول نسبة كبيرة من الامطار، واجتمعت مرة اخرى  بتاريخ 3 اكتوبر الجاري واتخذت جميع التدابير والتي تتمثل في رفع درجة التأهب الى أقصى الدرجات، إضافة إلى جهر البالوعات لتتمكن من استيعاب كميات الـمياه، وجهر  مجاري الأودية وحواشيها، كما تمّ إصدار تعليمات لانتهاج سياسة اتصالية حكيمة من أجل سرعة التدخل في حال وجود خطر ما.

وتمّ أيضا اتخاذ احتياطات اخرى في حال ما انقطع الطريق بسبب تساقط الثلوج أو حصول فيـضانات.

كيف تصدّيتم للانـتصاب الفوضوي الذي تعاني منه جندوبة المدينة؟

الحقيقة هذه الظاهرة موجودة في جندوبة منذ 2008  لكنها تفاقمت بعد الثورة، ومنذ أسبوعين تمـكنا من ازالة هذه المظاهر في قلب المدينة بطريقة سلسة ودون تدخل أمني.

كيف تمّ ذلك؟

 قامت الولاية باكتراء مكان تابع للشركة الوطنية للسكك الحديديّة، وهيّأته وحددت أماكن  للباعة، وتم الاعلان عن الاسماء المنتفعة بهذا البرنامج بطريقة شفافة وبحضور مختلف الجهات ومكونات المجتمع المدني، اضافة الى ارشاد الرافضين لهذه النتيجة عبر اعتماد القانون والطعن في النتيجة.

حركة الوقوف في مدينة جندوبة عشوائيّة وغير منظمة، ماهي خططكم للحدّ منها؟

لقد تمّ تنظيم حركة المرور والوقوف فـي الأنهج الكبرى والرئيسيّة للولاية، وسنعمل على تعميم تنظيم حركة الوقوف بمختلف جهات الولاية.

 أين وصل مشروع الجسر المضاعف على مستوى وادي مجردة؟

 الحقيقة أنّ المشروع موجود منذ 2012 وهو عبارة عن طريق سيارة والى غاية 2016 لم يسجل ايّ تقدم في الاشغال، لقد عملنا عليه وتم تذليل الصعوبات ونأمل أن يكون خلال جوان 2018 جاهزا وقد بلغت تكلفته 14 مليون دينار، ومن شأن هذا المشروع أن يساهم في حماية ولاية جندوبة من الفيضانات والنهوض بالبنية التحتية.

ماذا عن الهياكل القضائية المقرّر تنصيبها في جندوبة؟

تم إحداث 3 مؤسسات في الولاية وهي كلّ من محكمة الاستئناف وفرع للمحكمة العقاريّة وإدارة جهويّة للعدل حيث أنّ أهالي ولاية جندوبة ومنذ أكثر من 40 سنة يتحملون عناء التنقّل إلى ولاية  الكاف من أجل استخراج الوثائق الراجعة بالنظر الى هذه الهياكل  الثلاثة.

اذن انطلق العمل بها؟

سيتم تدشينها في غضون الاسبوعين المقبلين.

مؤخرا صدرت عريضة ضدّك من قبل نواب الشعب عن ولاية جندوبة وفرع منظمة الأعـراف بالجهة تطالب رئيس الحكومة بإقالتك.. ماذا يحدث؟ لو تفسّر لنا الأسباب التي دعت كلّ هـؤلاء لتقديم هكذا طلب؟

لا أريد الخوض في هذا الموضوع.

 لا تريد التوضيح للرأي العام؟

 التاريخ سيروي كلّ شيء يوما ما.