كلمات في الكوميديا التونسية … أو فن التهافت العمومي

من النصوص التي تجعلني أنكفئ على نفسي تأملا و تمحصا معها في الكون ، نصوص ابو العلاء المعري في رسالة الغفران عندما يجعل من الصفح و الاخرة  لوحة سريالية  تقفز داخلها الالوان بين الارض و السماء ، و كأنها قوس قزح افتراضي يربط بين ما يعيشه الانسان من اثام و خطايا  و بين ما ينتظره من سخرية النهايات و تراجيديا الحساب و العقاب ، و في كل ذلك هناك دروس نظرية نستقيها  تحيلنا الى حقيقة يرفضها الوعي الديني  و هي ان العبث و العبثية هما عقل العالم المسكوت عنه . 

كي لا ننزلق كثيرا في جدالات وجودية ، تناولتها المدارس الفلسفية من افلاطون حتى هيدغير بشكل مستفيض ، اريد ان اقول بان هذا العالم التونسي  يعيش حالة من الكوميديا الانسانية ، كل شخوصها في شكل ابن القارح ، الشخصية المحورية في رسالة الغفران ، و كل اهدافها هي كيفية التخلص من ماضي الذنوب والدخول عالم الطهرانية المغشوشة و الكاذبة ، فالانتقال الذي يعيشه التونسي ليس فقط سياسيا محضا و انما هو انتقال على مستوى روحي ، يشترك ضمنها كل التونسيين في ورشات صناعة الواقع دون علم بان صناعة الواقع هي رحلة من العذابات و المحن و الاحزان.

لذلك نحتاج الى رصد كرونولوجي لهذا العقل المتأخر عن نضجة و السابح في فضاءات مجردة ،  حيث كل طرف يرسم فيه سياجا خاصا به.

لقد استفاق الشعب التونسي فجاة على حدث جديد لم يجد له من الاسماء غير الثورة ، ربما نتيجة لقصور فكري جعله يلجأ الى اقرب المفردات استهلاكا في الادب السياسي  ، و لكنه لم يعرف ان  الثورة هي ديناميكية فكرية و اجتماعية لا تأتي بمجرد خروج غامض لرأس الحكم  أو تغيير طفيف في زمن المعادلة او تحوير شكلاني لمتن النظام.

استفاق على مفهوم جديد مع المحافظة على نفس ادوات السلطة بما فيها من عقل تقليدي و ارث خرافي و تراكمات سلبية .

ليس من دورنا في هذه المساحة الحبرية تشريح ما اختفى من الحقائق التي تثوي تحت التصريحات المعلنة في 14 جانفي 2011 أو  تحليل ما قدمه الخطاب الرسمي عن مسمى الثورة ، حسبنا فقط البحث في قصة الشأن العام التي ألقت بظلالها دفعة واحدة على وعي تونسي  تعود على الكسل الروحي في مقارعة حقائق دولة الاستقلال ، فطرح دفعة واحدة قضايا العيش المشترك و الهوية و الحرية و الديمقراطية  … طرح دفعة واحدة قضايا  الانسان التونسي الجديد الذي بدا يتدرب على الغوص في الضباب.

ان الكوميديا كنص ضاحك تلعب في غالب الاحيان دور القناع الشفاف لبركان من الاحزان المتشابكة ، ففي طور ما من العقل المسرحي اصبحت الدموع لا تجد تعبيرة ركحية اكثر وفاء  و صدقا من قهقهات مومس على رصيف المدينة في اخر الليل ، و كأنها تقول ان قهقهات المومس خارج التعريفات الغرائزية المباشرة هي مراة لحزن عميق .

هي تلك الكوميديا التونسية في لعبتها العمومية ، لا تتعدى ضجيج العميان كما وصفتها الفيلسوفة ام الزين بن شيخة … تهافت مرضي على الفرجة  و سبكتاكل سياسي و اجتماعي و ثقافي  يزيده اشتعالا ذلك الغليان الايروتيقي و الشبقي و الباتولوجي  للكثير من النخبة الذي  يصل حد الغثيان . فضاءات بأكملها فقدت كل المعاني : فلا الرئاسة رئاسة و لا الحكومة حكومة و لا التمثيلية النيابية تمثيلية و لا الدولة دولة ، و لا الشعب قادر على تجاوز تعريفاته الفضفاضة . كل الكينونات و المكونات التقليدية للدولة انتهت الى هندسة دائرية يقتلها الخواء و تؤثثها الرياح … و الريح هو حظ التائهين في  المدونات الشعرية .

ان البحث عن مرافئ للتيه  يحيلني الى الاغنية الشهيرة لعبد الحليم حافظ و التي كتبها الخال عبد الرحمان الابنودي / و بلدنا على الترعة بتغسل شعرها .. جاها نهار ميقدرش يدفع مهرها  .

 فرغم وجود فروقات في ظروف كتابة هذه القصيدة الاكثر ذيوعا في قصائد الابنودي  الا انها تشترك مع واقع تونسي كئيب ، بلا افاق و بلا وضوح في الرؤية  ، واقع تتقاذفه الصراعات الكلامية و المزايدات الخطابية ، واقع ترتفع فيه نسب الانتحار لانه بلا مضمون اجتماعي صلب ، و ترتفع فيه نسب الفشل العام لانه بلا مضمون سياسي حقيقي ، و ترتفع فيه نسب التشاؤم  لانه بقي بلا بوصلة و بلا مستقبل …..

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.