كاتب الدولة المكلف بالهجرة: شبكات الهجرة غير الشرعية أطلقت دعاية لجذب التونسيين.. وقائد مركب قرقنة تسبب في حادثة الغرق

أكد كاتب الدولة لدى …

أكد كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الاجتماعية المكلف بالهجرة والتونسيين بالخارج عادل الجربوعي أن الإدعاءات التي راجت بخصوص تورط المؤسسة العسكرية في حادث غرق مركب متجه إلى السواحل الإيطالية على متنه مجموعة من الشباب غير صحيحة وصادرة عن شبكات لتنظيم الهجرة السرية.

وقال الجربوعي في تصريح لـــحقائق أون لاين اليوم الجمعة 13 أكتوبر 2017، إن المؤسسة العسكرية قامت بواجبها في تنبيه المهاجرين غير الشرعيين، موضحا أن غرق المركب لم يكن ناجما عن اصطدام بل كان بسبب خطإ من قائد المركب.

وذكر أن عناصر الجيش الوطني قاموا بتحذير المهاجرين وملاحقتهم لمسافة تناهز 30 كلم من أجل حثهم على العودة، مشددا على أن ما راج حول تورط المؤسسة العسكرية خطأ ولايمت بصلة إلى الوقائع الصحيحة للحادثة.

وأشار المتحدث في سياق متصل إلى أن صاحب المركب في حالة فرار، بينما تحقق الوحدات الأمنية مع قائد المركب الذي كان المسؤول عن حادثة الغرق، وفق قوله.

واعتبر  كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الاجتماعية المكلف بالهجرة والتونسيين بالخارج أن انفلاتا كبيرا وقع في هذه الحادثة من خلال توجيه الاتهام لطرف واحد دون اسناد حق الرد، لافتا إلى أن شبكات الهجرة غير الشرعية في تونس أطلقت مؤخرا دعاية تفيد بأن السلطات الإيطالية تتجه نحو تسوية وضعية المهاجرين مما أدى إلى تفاقم هذه الظاهرة خلال الأيام الأخيرة.

وتحدث في الإطار نفسه عن تعاون السلطات الإيطالية مع الطرف التونسي، خاصة وأنها ساهمت في نجاة 38 شخصا.

وأعلنت الحكومة عن فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات ومعاقبة كل المتورطين في التنظيم والاستقطاب والإيواء لعمليات الهجرة غير الشرعية، وتفعيل القانون الأساسي عدد 61 لسنة 2016 المتعلق بمنع الاتجار بالأشخاص ومكافحته.

وأثارت حادثة غرق مركب كان يقل مهاجرين تونسيين إلى إيطاليا مطلع الأسبوع الجاري، جدلا في البلاد بعد اتهامات طالت البحرية العسكرية بتسببها في الحادث وتحميلها مسؤولية غرق المركب، ما دفع بوزارة الدفاع إلى فتح تحقيق في الغرض.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.