قال إن بعض الممارسات مخالفة لتعاليم الاسلام: يوسف الصديق يؤكد ضرورة تحييد الفضاء العام عن مظاهر الدين

أمل الصامت

أعلنت وزارة الشؤون الدينية أمس، عن اعتزامها تنظيم الندوة المغاربية الأولى تحت عنوان “محاضن الإرهاب واستراتيجيات تفكيكها” أواخر شهر نوفمبر القادم.

وفي هذا الخصوص، أفاد المفكر والباحث في الأنثروبولوجيا يوسف الصدّيق، في تصريح لحقائق أون لاين اليوم السبت 24 سبتمبر 2016، بانه تلقى دعوة لتأثيث هذه الندوة وقد أعرب عن ترحيبه بالأمر، مؤكدا أنه سيشارك من خلال ورقة حول تحييد الفضاء العام عن مظاهر الدين إلا الطقوسية منها.

وسيتطرق الصديق، حسب ما أفادنا به، إلى مسألة استعمال مكبرات الصوت عند الآذان وفي إلقاء خطبة الجمعة الأمر الذي يراه حطّا من ماهية الدين وحرمته ومخالفا لتعاليم الاسلام التي تفرض وجود المصلي داخل المسجد عند إلقاء الخطبة لا أن يسمعها خارجه عن طريق “الميكروفونات”، مستدلا في ذلك بما كان معتمدا منذ ظهور الاسلام.

وأضاف محدثنا، أنه سيوضح في ذات الإطار، ان الفضاء العام مجعول للعمل إلا أننا ومنذ 6 سنوات نسينا الجزء الأول من مقولة الرسول “اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً”، معتبرا أن “المسألة الدينية هي جذريا في صلب ما يعانيه الفرد وتعانيه المجموعة في تونس اليوم”، وفق تقديره.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.