شراكة بين مجموعة UNIONAIRE العالمية ومجمع الوكيل للاستثمار من أجل جعل تونس منصّة صناعية للتصدير نحو إفريقيا

17 مارس 2017
37
بقلم : حقائق أون لاين

تمّ تدشين مؤسسة UNIONAIRE Tunisie بالاشتراك بين المجموعة المصرية القويّة  UNIONAIRE GROUP التي يرأسها الرئيس المدير العام "محمد فتحي " ومجموعة الوكيل للاستثمار التابعة لمجمع الوكيل بإدارة بسام الوكيل التي نجحت في إقناع المجموعة المصرية  بالعمل في تونس .

مجموعة عالمية عملاقة

باعتبار أنها واحد من أكبر روّاد السوق في صناعة  آلات  " الكهرو- منزلية " (مواقد الطبخ بالغاز وأجهزة التلفاز وآلات الغسيل والثلاجات وآلات التجميد  وأجهزة التلفاز بشاشة LCD وسخّانات  الماء  وغيرها ...) في الشرق الأوسط وإفريقيا  ما فتئت UNIONAIRE GROUP  تنحت سمعتها بتطوير خبرتها وبتوسيع سلسلة  منتجاتها .

ويعود أصل العلامة  الشهيرة UNIONAIRE    إلى الولايات المتحدة الأمريكية . وفي سنة 1995  قام السيد  أحمد فتحي بشراء  أسهمها  بنسبة 100 في المائة  وجعلها تستقرّ في مصر لتكون ليس فقط رائدا لمصنّعي المكيفات  وآلات " الكهر- ومنزلية " في منطقتي الشرق الأوسط وإفريقيا بل المجموعة الصلبة  التي تمكنت خلال بضع سنوات من تثبيت جذورها من خلال تطوير فروعها حول العالم  وهاهي اليوم تحطّ الرحال بتونس.

 وفي سنة 2007  وبالإضافة إلى خبرتها في " التيّار المتناوب " ( A/C  المستخدم في إمدادات الطاقة ) انخرطت مجموعة UNIONAIRE بقوة  في صنع الآلات  " الكهرو منزلية " من خلال صناعة المنتجات البيضاء والبنّية في نفس الوقت مع مواصلة تنمية البحث والتطوير من أجل توسيع  شبكة منتجاتها من خلال إضافة مصانع جديدة . وتملك المجموعة 17 مصنعا منها 12 في مصر و 5 في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكندا وتشغّل أكثر من 6000  عامل. 

وتعدّ  مجموعة UNIONAIRE الأولى في ما يتعلّق ببيع مواقد الطبخ بالغاز في الشرق الأوسط وتملك القدرة على إنتاج 5 ملايين جهاز تكييف في السنة. وتحقق  هذه المجموعة العملاقة رقم معاملات  يفوق 50 مليار دولار سنويا ..  وتقع مصانعها على مساحة 500 ألف متر مربّع و هي تحتكم على قدرة إنتاجية هائلة تقدّر بأكثر من 6 منتجات تامّة في الدقيقة الواحدة  إضافة إلى 5 ملايين مكيّف في السنة ...وتقوم المجموعة بتصدير منتجاتها مباشرة نحو 51 بلدا في العالم.

منصّة هامة للتصدير

وبحكم حرصها على توسيع منطقتها الجغرافية ووعيا منها بأن بلادنا يمكن أن تكون منصّة للتوجّه نحو إفريقيا الشمالية وإفريقيا الغربية أبدت UNIONAIRE Group اهتمامها بتونس ورغبتها في الإستقرار بها بعد أن أبهرت بالعرض الذي قدّمه لها مجمع الوكيل الذي أقنعها بالفرص والإمكانيات التي يمكن أن تتيحها بلادنا للمجموعة في توسّعها الإفريقي.

ومن هنا ولد مشروع بناء وحدة صناعية لإنتاج  وتركيب آلات " الكهرو – منزلية " بولاية سوسة . ويتعلّق الأمر بتركيز مؤسسة UNIONAIRE Tunisie    بالجهة لباعثيهاUNIONAIRE Group و مجموعة الوكيل للاستثمار " التابعة لمجمع الوكيل.

ومن أجل تركيز هذا المصنع تعتزم UNIONAIRE Tunisie  توفير قطعة أرض تمسح 45 ألف متر مربّع بالمنطقة الصناعية بوفيشة من ولاية سوسة   لإنشاء  وحدات للإنتاج في شكل سلسلة للتصنيع والتركيب  و " اللوجيستيك " .

ومن خلال هذه الشراكة مع UNIONAIRE Group  تأمل هذه الوحدة الإنتاجية الجديدة أن تنتفع بالتحويل التكنولوجي والإحاطة التقنية وبمعدّات الإنتاج وذلك من أجل أن يتمكن مجمع الوكيل من أن يضع على ذمة حرفائه في إفريقيا منتجات تستجيب إلى المواصفات العالمية.

وبحكم موقعها  ستتمكن الوحدة الإنتاجية من لعب دور محوري في  ترشيد التكلفة واختصار آجال التسليم من أجل تزويد الأسواق المجاورة في  شمال إفريقيا  وفي إفريقيا ما بعد الصحراء بالخصوص .

400  موطن شغل في 3 سنوات

وسيوكل لهذه الوحدة الإنتاجية التي رصد لها رأس مال اجتماعي في حدود 5 ملايين دينار مهمة صنع منتجات ذات جودة عالية و تطوير منتجات الآلات الصغيرة والآلات الكبيرة في مجال " الكهرو – منزلية "  تحت علامة UNIONAIRE   ومختلف العلامات التجارية في تصنيع المعدّات الأصلية  لمجموعة المنتجات على غرار آلات التكييف وأجهزة التلفاز وآلات التبريد وآلات الطبخ بالغاز وآلات الغسيل  وغيرها .

ومن المنتظر أن يحدث هذا المشروع 200 موطن شغل في سنته الأولى على أمل أن يبلغ العدد 400 موطن شغل بعد 3 سنوات من دخوله مرحلة العمل والإنتاج . ومن المنتظر أن  يبلغ حجم المبيعات 50 مليون دينار في سنة 2018 . أما نسبة التصدير فمن المنتظر أن تبلغ 50 في المائة من الإنتاج على أن تصل إلى 70 في المائة خلال سنتين .

وسـتبلغ طاقة الإنتاج مع مرحلة الإنطلاق 100 ألف وحدة  على أن يبلغ العدد 500 ألف قطعة من المنتجات بعد 5 سنوات .

وبالإضافة إلى اليد العاملة التي سيستوعبها هذا المشروع في وقت بلغت فيه البطالة أرقاما سلبية في بلادنا  فإنه يملك العديد من الأوراق الرابحة لعلّ أهمّها  سهولة ولوج الأسواق وقنوات التوزيع الموجودة حاليا  والخبرة التقنية  والتسويق والخبرة التجارية  والتحويل التكنولوجي والولوج إلى الأسواق المجاورة وتوفّر التكنولوجيا والخبرة التقنية وأيضا توفّر خدمات البنية التحتيّة المحلية وإمكانية توفّر اليد العاملة المحليّة والموارد المحلية للاستثمار.

ولا يمكن لأحد أن يشكّ  في أن هذا المصنع الجديد الذي  يأتي بعد دراسة مستفيضة لموقعه ومردوديته سيوفّر منتجات ذات قدرة تنافسية كبيرة وذات جودة عالية . وسيكون من مهامّه أيضا " تدويل المنتجات" أي جعلها على مستوى دولي وضمان أحسن سند للمزودين المحليين ودعم نموّ مثمر وناجع يهدف إلى بلوغ  نسبة محترمة من المنتجات المخصصة  للتصدير .

ويمكن القول في النهاية إن  UNIONAIRE Tunisie التي ستجعل من الحريف أوّل هدف وفي قلب اهتماماتها لن تتوقف عند هذا الحد لأنها ستسعى دون شك إلى إعطاء  الجانب البيئي كل ما يستحق من اهتمام . كما أن  ضمان خدمات ما بعد البيع سيبقى من الاهتمامات الأكيدة  لهذه المؤسّسة .

UNIONAIRE Group  باختصار

منذ نشأتها سنة 1995أصبحت UNIONAIRE Group واحدة من أكبر روّاد  مصنّعي آلات " الكهرو منزلية " في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتملك المجموعة 17 مصنعا منها 12 في مصر و 5 في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكندا، وتشغّل  أكثر من 6000  عامل.

 ومن خلال إنتاجات عديدة على غرار مواقد الطبخ بالغاز وأجهزة التلفاز وآلات الغسيل والثلاجات وآلات التجميد  وأجهزة التلفاز  وسخّانات  الماء  وغيرها  ما فتئت تنوّع من شبكة منتجاتها من خلال تجربة كبيرة وخاصة  من خلال تطابق هذه المنتجات مع المواصفات العالمية.

وتقوم  المجموعة اليوم بتصدير منتجاتها مباشرة إلى أكثر من 51 دولة  في العالم منها العربية السعودية وكينيا وفرنسا وتركيا ولبنان وألمانيا والإمارات العربية المتحدة  وأستراليا  وغيرها .

مجمع الوكيل لاختصار

يضم مجمع الوكيل حوالي 30 شركة  تشغّل حوالي 4500 من المتعاونين . وقد تمكن  المجمع بفضل التنوّع في أنشطته من تجاوز حدود الوطن ليبلغ أوروبا والمغرب والجزائر وليبيا والكوت ديفوار والطوغو وبوركينا فاسّو  وغيرها .

ويؤكّد هذا الحضور على الصعيد الدولي رغبة مجمع الوكيل في إشاعة خبرته إلى ما وراء حدود الوطن مع مجابهة خدمات بقيمة مضافة عالية جدا في احترام الإنسان ومحيطه.

وبحكم تشبّعه بروح الشراكة فإن علامات عالمية تعدّ اليوم  شركاء لمجمع الوكيل على غرار " طومسون " و" آل – جي " و " بالسون " و " آريات "  و " أونو " وغيرها. ويملك المجمع خبرة كبيرة على مستوى التوزيع على الصعيدين الوطني والدولي : شمال  إفريقيا وإفريقيا الوسطى وإفريقيا الغربية وإفريقيا جنوبي الصحراء بالخصوص.

الكلمات المفاتيح: 

  • UNIONAIRE Tunisie، مجموعة الوكيل للاستثمار، آلات الغسيل، الثلاجات