سويسرا: النواب يوافقون على منع النقاب

وافق النواب السويسريون بغالبية…

وافق النواب السويسريون بغالبية بسيطة على منع النقاب في بلد تتجول فيه سائحات من الشرق الأوسط منقبات تماما، وكان القانون من اقتراح حزب الأكثرية “اتحاد الوسط الديمقراطي” (يمين شعبوي).

وحظر النقاب موضوع مبادرة شعبية فيدرالية قد تفضي إلى استفتاء في حال حصلت على التواقيع اللازمة، حيث شكل الناشطون الرافضون للنقاب لجنة وأطلقوا حملة تواقيع.

وينص القانون السويسري على ضرورة جمع 100 ألف توقيع لتنظيم استفتاء على المستوى الفيدرالي حول مسألة معينة، وفي هذا السياق وقالت لجنة المبادرة إن حملة جمع التواقيع لا تزال جارية، وينص القانون على مهلة 18 شهرا لجمع التواقيع، ليتم بعد جمع التواقيع انتظار عامين لإجراء الاستفتاء.

وحظر النقاب مسألة تقلق الرأي العام في سويسرا.

وبحسب استطلاع للرأي نشرته فيأوت صحيفة “لو ماتان ديمانش” فإن 71% من السويسريين يؤيدون ذلك، ويسمح بارتداء النقاب حاليا في جميع أنحاء سويسرا باستثناء كانتون تيشينو (جنوب) أحد كانتونات البلاد الـ23.

وقد نظم هذا الكانتون قبل ثلاث سنوات استفتاء حول حظر النقاب أيده قسم كبير من الناخبين، ودخل الحظر حيز التنفيذ، وأي انتهاك لهذا القانون يعاقب عليه بغرامة لا تقل عن 90 يورو.

وتم إصدار غرامات عدة في تيشينو، حيث أطلقت حملة إعلامية واسعة موجهة إلى السياح من الشرق الأوسط.

يذكر انّ عدد سكان سويسرا ثمانية ملايين نسمة بينهم 300 ألف مسلم، ومعظم النساء اللواتي يرتدين النقاب في المدن الكبرى في سويسرا من الشرق الأوسط.

المصدر: فرانس24

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.