رسالة إلى فخامة الرئيس الجمهورية!

بعيدا عن التقييم الغوغائي لـ "كتابك الجديد" لا بد من الإشارة أولا إلى أن هذه الوثائق التي وقع استغلاها لتوثيق هذا الكتاب ليست ملكا شخصيا لك. فبعد أن تسبب "عفوك" العشوائي عن المساجين في عديد الجرائم وأحداث الاغتصاب، وبعد أن تسببت دبلوماسيتك وتصريحاتك العشوائية في تشويه الدبلوماسية التونسية وعزل تونس ماليا واستراتيجيا في محيطها العربي والعالمي، ها أنت اليوم تُصدر هذا الكتاب بطريقة انتقائية ممنهجة لخوض حملتك الانتخابية المبكرة. والغريب في الأمر أن يقع تقديم الكتاب من طرف السيد صالح عطية صاحب المقال الشهير قي جريدة الصباح، والذي يمدح فيه السيدة ليلى بن على صاحبة السياسة الرشيدة. ويبدو أن السيد صالح عطية وقع إعفاؤه بعد دخوله بيت الطاعة الإخواني و تحصله على صك غفران.         

كان عليك ترك مهمة الكتابة للجنة وطنية مستقلة، والتفرغ لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من خراب حل بصورة تونس ووضعيتها الإستراتيجية. فالعالم يتغير هذه الأيام ويشهد تجاذبات عميقة. فالدول تتحرك شرقا وغربا وتبحث عن مكان في الخارطة العالمية الجديدة.

بسبب دبلوماسيتك المتماهية مع سياسات "الإخوة النهضاويين" ، وجدت تونس نفسها داخل محور متشعب وغامض، تقف وراءه لوبيات مرتبطة بالصهيونية (منظمة آيباك وبعض مراكز الدراسات الأمريكية)، وتيار من المحافظين الجدد في الولايات المتحدة بقيادة ماكين، إضافة إلى قطر، وتركيا التي تحمل أطماعا قومية توسعية يقودها التيار الإسلامي ما بعد أربكان المتمثل في حزب العدالة والتنمية، الذي على عكس التنظيم الإخواني في تونس، تصالح مع الموروث التركي وحافظ على النزعة الوطنية-القومية التركية، بحيث يكون الطابع الإيديولوجي "الإسلامي" مكملا للنزعة القومية-الوطنية التركية و وسيلة لتحقيق التوسع الاقتصادي والتجاري والإستراتيجي.

كانت مواقفك الدبلوماسية متماشية مع هذا المحور في ما يخص عديد القضايا العربية والإقليمية. وآخر المواقف كان من الأحداث الأخيرة في مصر، حيث كانت تصريحاتك خاضعة لمنطق الإيديولوجية والانتماء للجماعة والمحور، في وقت تحتاج فيه تونس إلى مواقف أكثر تعقلا والتزاما باعتبار أن ما يجري في مصر يعتبر شأنا شعبيا داخليا خاضعا لديناميكية اجتماعية – سياسية تستوجب موقفا يميل نحو الحياد والدعوة إلى المصالحة بعيدا عن أدلجة الدبلوماسية وإخضاعها لخدمة المحاور العالمية التي لن تفيد تونس بشيء. ومن أبرز المواقف التي أبرزت انحطاط دبلوماسيتك ، الموقف من القضية السورية، عندما احتضنت صحبة "الإخوان" مؤتمر أصدقاء سوريا وقمت بطرد السفير السوري، فالتطورات الأخيرة في الأزمة السورية أثبتت التبعات السلبية للقرارات والإجراءات الدبلوماسية المزاجية والمؤدلجة التي تخضع لمنطق المحاور واللوبيات. هذا بالإضافة إلى عديد المواقف والتصريحات الدبلوماسية التي تنم عن قلة التجربة والمراهقة السياسية.

تونس قد تجد نفسها خارج  الخارطة العالمية وخارج التاريخ اذا لم يقع إنقاذ ما يمكن إنقاذه. ف"الحلفاء" القطريون والأتراك الذين راهنت عليهم صحبة إخوان تونس للتمكن من السلطة، دخلوا في ورطة، وهاهم يتحركون لإنقاذ أنفسهم للتأقلم مع الخارطة العالمية الجديدة. فماذا أنت فاعل يا مرزوقي ومن وراءك "الإخوان" ؟ …

وتجنبا للغوغائيات التي قد تصدر من بعض السفسطائيين وأصحاب المناهج الانتقائية، نشير إلى أننا لسنا ضد كشف الحقيقة. فالإشكال يكمن في الطريقة الانتقائية والانتهازية التي وقع بها إصدار  كتابك الذي أخذ وقتا من سيادتك والذي كان عليك ترك مهمة كتابته للجنة مستقلة، والتفرغ لإنقاذ ما يمكن إنقاذه لصورة تونس وموقعها الاستراتيجي بعد ما سببته من خراب صحبة حلفائك "الإخوان". 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* كاتب و باحث تونسي

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.