دراسة حديثة تتوقع فقدان الفايسبوك 80% من مستخدميه في فترة قصيرة

 توقعت دراسة جديدة أن النمو المشهود لموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" سينتهي سريعا في نهاية المطاف، مثله مثل الكثير من الأمراض المعدية التي تنتشر بسرعة وفجأة تنتهي، حسبما وصفه باحثون في جامعة "برينستون"، الذين يستخدمون الأمراض كنموذج دورة حياة لوسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الباحثون العاملون في قسم الفضاء والهندسة الميكانيكية لدى الجامعة الأمريكية، في دراسة لهم صدرت خلال شهر جانفي الجاري، إنه من الممكن استخدام نماذج الأمراض لفهم التبني الشامل ثم الابتعاد اللاحق من قبل المستخدمين في تعاملهم مع الشبكات الاجتماعية.

وتوقع الباحثون أن يشهد "فيسبوك" انخفاضا سريعا من ناحية عدد المستخدمين، حيث سيفقد الموقع حوالي 80% من قاعدة مستخدميه، وذلك خلال الفترة بين عامي 2015 و2017.

ويعود السبب الأساسي وراء عزوف المستخدمين عن الاهتمام بـ "فيسبوك" مع مرور الوقت، إلى أن نظراءهم قد يفقدون اهتمامهم بالشبكة هم أيضا، حيث شبه الباحثون "الأفكار" بـ"الأمراض"، فهي تنتشر بين الناس على نحو معد ثم ما تلبث أن تموت، حسبما عبر الباحثون.

في غضون ذلك، أكدت دراسة حديثة أخرى عزوف المراهقين عن استخدام موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في التواصل فيما بينهم، وذلك بسبب الرقابة التي يفرضها الآباء عليهم عبر الموقع.

وكشفت هذه الدراسة التي صدرت نهاية ديسمبر الماضي ومولها الاتحاد الأوروبي أن فئة المراهقين، ممن تراوح أعمارهم بين 16 و18 عامًا، بدأت في الابتعاد عن استخدام الفيسبوك، وأن الشبكة الاجتماعية لم تعد هي الأكثر شعبية بين تلك الفئة من المستخدمين.

وتجدر الإشارة إلى أن شبكة “فيسبوك” كانت قد أعلنت العام الماضي عن تجاوز عدد مستخدميها النشطين شهريًا حاجز الـ 1.15 مليار، حسب ما أوردته البوابة العربية للأخبار التقنية.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.