تونس تتفاوض مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 198 مليون دينار

05 ديسمبر 2017
2
بقلم : حقائق أون لاين

تجري تونس مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد بقيمة 79 مليون دولار أمريكي (حوالي 198 مليون دينار تونسي).

واجتمع محافظ البنك المركزي التونسي، الشاذلي العياري، ببعثة من صندوق النقد العربي برئاسة الدكتور جلال الدين بن رجب، مدير الدائرة الاقتصادية والفنية، والتي تؤدي منذ 27 نوفمبر 2017 زيارة عمل إلى تونس.

وذكر البنك المركزي في بلاغ له على أن زيارة وفد صندوق النقد الدولي تندرج في إطار الاعداد لمنح تونس قرضا بقيمة حوالي 79 مليون دولار أمريكي، يهدف الى تسهيل دعم البيئة المواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر دعم برنامج إصلاحي متعدد الجوانب.

ويرتكز البرنامج الاصلاحي على ثلاثة محاور رئيسية تشمل تطوير ودعم دور "الشركة التونسية للضمان" وتوسيع مجال عملها، تعزيز الشمول المالي عبر تسهيل نفاذ الشركات الصغيرة والمتوسطة للتمويل والخدمات المالية، وتعزيز دور "سلطة رقابة التمويل الصغير" على الجمعيات والمؤسسات المعنية بتقديم التمويل.

وأمس الاثنين قدم وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري أمام وفد صندوق النقد الدولي عرضا حول تطور الوضع الاقتصادي والمالي في تونس خلال الفترة الراهنة والافاق المتاحة لتحسنه في ظل ما شهدته عديد المؤشرات من تطور ساهمت في تحقيق نمو ايجابي ناهز 2.1 بالمائة خلال الثلاثية الثالثة من 2017.

واستعرض العذاري جملة الإصلاحات التي شرعت الحكومة في تنفيذها لاسيما المتعلقة منها بتحسين مناخ وحوكمة الاستثمار من ذلك قانون الاستثمار الجديد وإنطلاق الهيئة التونسية للاستثمار في النشاط الفعلي خلال الأيام القادمة الى جانب عدد من القوانين والاجراءات الإصلاحية الأخرى ذات العلاقة، مؤكّدا حرص الحكومة على مواصلة الاصلاحات بهدف تحسين أداء الاقتصاد الوطني ودعم قدرته التنافسية والمحافظة على التوازنات الجملية ودعم المكاسب الاجتماعية.