تطورات في الوضع الجوي خلال الأيام القادمة: تواصل نزول الأمطار بغزارة.. وامكانية تراكم المياه وانقطاع الطرقات

شهدت مختلف ولايات الجمهورية يوم…

شهدت مختلف ولايات الجمهورية يوم أمس تهاطل كميات مهّمة من الأمطار كانت محليا غزيرة وجرفت معها الأتربة كما أدت إلى غلق عدد من الطرقات.

وستتواصل الأمطار بالنسبة إلى اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2017، غزيرة على كافة مناطق البلاد وتكون أكثر فاعلية بولايات الجنوب الشرقي مدنين وقبلي وتطاوين وقابس وصفاقس وكذلك سيدي بوزيد.

وسيتطور الوضع الجوي بداية من يوم غد الاربعاء حيث ستتكون سحب رعدية بأغلب الجهات سترافقها أمطار تكون أكثر غزارة وخاصة في الليلة الفاصلة بين الاربعاء والخميس، وتتجاوز 80 مليمترا بالوسط والجنوب وبعض المناطق من ولايات سليانة وزغوان و نابل.

في هذا السياق أفاد رئيس مصلحة التوقعات الجوية العامة بالمعهد الوطني للرصد الجوي، هشام الصكوحي بأن الوضع الجوي مناسب لسيلان مياه الأمطار وقد يؤدي إلى تراكمها بالمدن نظرا لعدم قدرة قنوات تصريف مياه الأمطار على استيعاب الكميات الكبيرة من المياه.

وتابع بأن مناطق الشمال ستشهد أيضا كميات هامة جدا من الأمطار خاصة يوم الخميس وليلة الجمعة، مضيفا أن الوضع سيكون ملائما لهبوب رياح قوية تسمى بالرياح الهابطة نتيجة غزارة الأمطار الناتجة عن السحب الرعدية، فضلا عن إمكانية تساقط البرد بأماكن محدودة.

وفسر هشام الصكوحي الرياح الهابطة بأنها عبارة عن رياح محلية جدا ترافق السحب الرعدية ولا تدوم أكثر من ربع ساعة وهي رياح تنزل من أعلى مع الأمطار وعندما ترتطم بالسطح تشكل هبّات رياح محلية وقوية جدّا.

وينتظر أن تتقلص فاعلية التقلبات الجوية يوم الخميس 05 أكتوبر 2017 بعد الظهر، وفقا لنشرة خاصة صادرة عن المعهد الوطني للرصد الجوي.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.