تسجيل إصابتين بفيروس “انفلونزا الخنازير” H1N1 في العاصمة

بسام حمدي –

علمت حقائق أون لاين من مصدر طبي، اليوم الثلاثاء، أنه قد تم مؤخرا تسجيل اصابتين بفيروس انفلونزا H1N1 أو ما يسمى بـ”انفلونزا الخنازير” لدى شخصين في العاصمة تونس.

وأفادنا ذات المصدر بأنه قد تم معالجة الشخصين المصابين بهذه الانفلونزا بعد أن تم التلقيح لهما.

وطبقا لذات المصدر، فان الشخصين هما أب وطفله ويقطنان في العاصمة.

وفي هذا الشأن، أفادت وزارة الصحة في بلاغ أصدرته اليوم بأنها تتابع المستجدّات الوطنيّة والعالميّة عن قرب عبر المرصد الوطني للنزلة الوافدة وخليّة المتابعة صلب الوزارة مشيرة الى أنها عقدت أمس الاثنين جلسة عمل لتقييم وتحيين المخطّط الوطني لمجابهة النزلة الوافدة الموسمية والتوقّي من فيروس أنفلونزا ‘آش 1 آن 1’ (H1N1).

وأكدت الوزارة على ضرورة التنسيق بين الأطراف المتدخّلة، لتكثيف الاجراءات الوقائيّة، من خلال حملات توعويّة وتحسيسيّة، للحثّ على الإقبال على التلقيح خاصّة للفئات الهشّة كالحوامل والمصابين بالأمراض المزمنة والمسنين والمقبلين على أداء مناسك العمرة وكذلك اتّباع القواعد الصحيّة الأساسيّة.

وفيروس الإنفلونزا  H1N1 هو أحد أنواع فيروس الإنفلونزا أ وهو أكثر الأنواع المسببة للإنفلونزا لدى البشر وبعض أنواع H1N1 مستوطنة في الخنازير والطيور.

وتعرف منظمة الصحة العالمية هذا الفيروس بكونه فيروسا جديدا لم يشهده الناس من قبل. ولا توجد أيّ علاقة بينه وبين فيروسات الأنفلونزا الموسمية السابقة أو الراهنة التي تصيب البشر وهو فيروس قادر على الانتشار بين البشر. وهو يسري بسهولة على غرار فيروس الأنفلونزا الموسمية ويمكنه الانتقال من شخص إلى آخر .

وما زال منشأ الفيروس مجهولاً حتى الآن.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.