بعد دعوة أحزاب "الترويكا" إلى تحديد موعد نهائي للانتخابات: هل تتمسك الهيئة بموعد 25 مارس ؟

07 ديسمبر 2017
3
بقلم : يسري اللواتي

لا يزال الجدل بخصوص الموعد النهائي للانتخابات البلدية، قائما، ليُثار من جديد بعد دعوة "الترويكا" الجديدة، المُكوّنة من حركة نداء تونس والنهضة والاتحاد الوطني الحر، أمس، هيئة الانتخابات تحديد موعد نهائي للإنتخابات البلدية، رغم أنها سبق وأن أعلنت تاريخ 25 مارس 2018 موعدا لها .

واختتم اللقاء الذي عقدته الأحزاب الثلاثة بإصدار بيان ورد فيه "دعوة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات للقيام بمشاورات مع الأحزاب تسبق تحديد موعد لإجراء الانتخابات البلدية يحظى بموافقة جميع الأحزاب على أن يكون بين شهري مارس وماي 2018". 

في هذا الإطار قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد  منصري لــحقائق أون لاين اليوم الخميس 7 ديسمبر 2017، إن موعد الانتخابات البلدية "محسوم" وتم تحديده في اجتماع سابق لمجلس الهيئة الذي انعقد شهر أكتوبر المنصرم.

وأوضح أن موعد الانتخابات سبق وأن حددته الهيئة، علاوة على أنها نشرت شهر نوفمبر الفارط روزنامة الانتخابات البلدية التي تتضمن استمرار عملية تسجيل الناخبين الى غاية 25 نوفمبر 2017.

وبين المنصري أن الهيئة ستعقد بعد قليل لقاء مع عدد من الأحزاب وهي حركة مشروع تونس، الحزب الجمهوري، حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي، حزب آفاق تونس، حزب المستقبل، حزب المبادرة، حركة تونس أولا، حزب العمل الوطني الديمقراطي، وحزب اللقاء الديمقراطي، بهدف مزيد التشاور على موعد الانتخابات البلدية، وفق تعبيره.

وعن دعوة أحزاب "الترويكا" الهيئة لتحديد موعد نهائي للانتخابات، أكد المتحدث أن الهيئة لم تحسم بعدُ موعدا لعقد لقاء مع هذه الأحزاب.

وشهر أكتوبر الفارط حددت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في اجتماع مجلسها الذى انعقد اليوم الخميس ، تاريخ 25 مارس 2018 ، كموعد نهائي لتنظيم الانتخابات البلدية، وفق ما أعلنه رئيس الهيئة بالنيابة انور بن حسن في ندوة صحفية.

من جهته توقع رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، الأحد الفارط، أن يقوم رئيس الجهورية الباجي قائد السبسي في وقت قريب بالدعوة الى إجراء الانتخابات البلدية في ظل وجود توافق حول هذه الانتخابات، التي تمثل استحقاقا من استحقاقات الثورة، على حد قوله.

ونشرت هيئة الانتخابات روزنامة الانتخابات البلدية التي تتضمن استمرار عملية تسجيل الناخبين الى غاية 25 نوفمبر 2017 ،على ان يتم إعلان قائمة الناخبين النهائية بعد انقضاء الطعون في أجل أقصاه يوم 2 جانفي 2018 .

ويفتح باب الترشحات يوم 3 جانفي 2018 الى غاية 10 من الشهر نفسه على ان تعلن القائمات المقبولة نهائيا بعد انقضاء الطعون في أجل أقصاه يوم 22 فيفري 2018 .
 
وتنطلق الحملة الانتخابية في 3 مارس 2018 وتنتهي في 23 من الشهر نفسه ليكون الصمت الانتخابي يوم 24 مارس 2018 وتجرى عملية الاقتراع 25 مارس 2018 ويقترع الأمنيون والعسكريون في 18 مارس 2018 . وتتولى هيئة الانتخابات إثر انقضاء الطعون إعلان النتائج النهائية في أجل أقصاه يوم 2 ماي 2018.

الكلمات المفاتيح: 

  • الانتخابات البلدية، حركة النهضة، نداء تونس، الاتحاد الوطني الحر، محمد منصري