نحو بلورة مقترح السبسي المتعلق بالمساواة في الميراث الأسبوع القادم

12 أكتوبر 2017
3
بقلم : يسري اللواتي

قالت رئيسة لجنة الحريّات الفردية والمساواة بشرى بلحاج حميدة إن اللجنة تعقد في كل أسبوع إجتماعا من أجل إعادة النظر في القوانين التي تضم تمييزا بين الجنسين.

وبينت بلحاج حميدة في تصريح لــــحقائق أون لاين اليوم الخميس 12 أكتوبر 2017، أن لجنة الحريات الفردية والمساواة ستنظر خلال اجتماعها الأسبوع المقبل في المقترحات الكفيلة ببلورة مقترح رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي المتعلق بالمساواة في الميراث بين الرجل والمراة التي كان قد اعلن عنها خلال الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة.

وعن طبيعة المقترحات التي ستنظر فيها الهيئة ذكرت انها ستكون في شكل مشاريع قوانين أو أوامر او توصيات إدارية تضمن تحقيق المساواة في الميراث بين الجنسين.

وكشفت رئيسة لجنة الحريّات الفردية والمساواة عن توجه اللجنة نحو النظر في مشاريع قوانين أخرى لردع كل مظاهر التمييز بين الرجل والمرأة، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم تقرير مفصل حول عمل اللجنة إلى رئاسة الجمهورية في ظرف ستة أشهر من الإعلان عن تسميتها.

وأثارت دعوة رئيس الجمهورية إلى تكريس المساواة بين المرأة والرجل في جميع المجلات، جدلا واسعا في البلاد بعدما دعا إلى اجراء مراجعات قانونية من شأنها أن تساوي بين الرجل والمرأة في الميراث وأن يسمح لها بالزواج من غير المسلم.

ويوم الاحتفال بعيد المرأة، أعلن رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي عن إحداث "لجنة الحريّات الفرديّة والمساواة " لدى رئاسة الجمهورية تتولّى إعداد تقرير حول الإصلاحات المرتبطة بالحريّات الفردية والمساواة إستنادًا إلى مقتضيات دستور جانفي 2014، والمعايير الدولية لحقوق الانسان والتوجهات المعاصرة في مجال الحريّات والمساواة.
 

الكلمات المفاتيح: 

  • بشرى بلحاج حميدة، لجنة الحريات الفردية والمساواة، المساواة في الميراث