المعهد العربي لحقوق الإنسان يشارك في مبادرة "المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"

10 أكتوبر 2017
6
بقلم : قسم الأخبار

يشارك المعهد العربي لحقوق الإنسان في مبادرة ”المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا“ التّي أطلقتها اليونيسف خلال ملتقى دولي انتظم أيّام 7 و8 و9 أكتوبر الجاري بالعاصمة الأردنية عمّان.

وتتمحور المبادرة حول إعادة النظر في المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باعتماد منهج الأنظمة بأبعاده الأربعة نحو تحقيق مهارات القرن الحادي والعشرين.

وقد شارك المعهد العربي لحقوق الإنسان في وضع الإطار المفاهيمي والبرامجي لهذه المبادرة الإقليية الهامّة، إلى جانب عدد من المنظمات والهيئات الدولية على غرار ”الأليسكو“، و”جامعة الدول العربية“ و“المنظمة الدولية للشباب“، ومؤسسة ”ميرسي كور“، ومنظمة ”أنقذوا الأطفال“، و“الأونروا“ و“المفوضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاّجئين“، و“صندوق الأمم المتّحدة للسكّان“...

وتمثّل مبادرة ”المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا“ مسعى تعاونيا ومشتركا على المستويين القطري والإقليمي لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وهو ”ضمان التعليم النوعي ّ المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع“.

كما وتسعى المبادرة إلى إعادة تشكيل الفهم التقليدي للمهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة في المنطقة مع التركيز على المسائل الجوهرية حول الغرض من التعليم ودوره في التنمية المجتمعية ذات الصلة بالوضع القائم.

وتهدف كذلك إلى وضع إطار قائم على الأدلّة لتوظيفه كأداة للأطراف المعنية في المنطقة المستهدفة بالبرنامج.

وقد تم إجراء دراسة تحليلية للبرامج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتكون دليلا خاصّا خاصاً بالإطار المفاهيمي و البرامجي، يشمل لمحة عامّة عن وضع المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة في المنطقة، وتحليلا معمّقا للمبادرات والبرامج الرئيسية على المستويين الإقليمي والوطني.

وستعمل المبادرة على جمع المساهمات الفعالة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو)، جنباً إلى جنب مع وزارات التربية والتعليم والمؤسسات الوطنية الأخرى المعنيّة بالتعليم في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يذكر أنّ رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان أ. عبد الباسط بن حسن قدّم الإثنين 9 أكتوبر 2017، مداخلة افتتاحية في ملتقى إطلاق المبادرة المذكورة حول تعليم المواطنة.

الكلمات المفاتيح: 

  • المعهد العربي لحقوق الإنسان، اليونيسف، مبادرة المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا