المجمع المهني للبلاستيك يطرح حلولا بديلة عن قانون إلغاء الأكياس البلاستيكية

عقد المجمع المهني للبلاستيك التابع لمنظمة "كونكت" الثلاثاء 17 أكتوبر 2017…

عقد المجمع المهني للبلاستيك التابع لمنظمة "كونكت" الثلاثاء 17 أكتوبر 2017، ندوة صحفية بتونس العاصمة للتعبير عن موقفه من مشروع الأمر المتعلق بمنع استعمال الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد، بحضور كل من رئيس منظمة "كونكت" طارق الشريف ورئيس المجمع المهني للبلاستيك أسامة مسعودي إلى جانب ممثلين عن وسائ الاعلام وممثلين عن القطاع الصناعي في مجال البلاستيك.

واعرب الشريف في افتتاحه للندوة، عن قلقه على مجال الصناعة بصفة عامة وقطاع البلاستيك على وجه الخصوص، خاصة أن هذا القرار أثر على واقع القطاع وأدى إلى توقف نشاط قرابة 15 مؤسسة مما ساهم في تفاقم البطالة في هذا المجال.

ودعا في هذا السياق، إلى العمل على تأهيل القطاع وتأطيره تقنيا وماليا، مؤكدا في ذلك على ضرورة الالتفاف حول مصلحة البلاد وخاصة المجال البيئي والدفع إلى بعث خط مالي تشاركي وتسهيلات بنكية لتمكين الصناعيين من الاندماج في مشاريع تتماشى وخصوصية القطاع.

من جهته، أشار رئيس المجمع المهني للبلاستيك أسامة مسعودي إلى أهمية تشريك كل الأطراف في مثل هذه القرارات، مؤكدا على ضرورة مراعاة المصلحة العامة دون إقصاء لطرف على حساب طرف. 

وعبّر عن موقف المجمع من هذا الأمر من خلال تبنيه له خاصة أنه يخدم البيئة ولكنه يدعو إلى العمل على إيجاد حلول وإستراتجية محكمة لإنقاض القطاع من خلال اعتماد مبدأ التدرج في إلغاء الأكياس البلاستيكية.

واقترح في هذا الإطار، العمل على تثمين البلاستيك من خلال الرسكلة وبعث مجمعات مختصة، مشيرا إلى أهمية الدور التوعوي والمبادرة التحسيسية للحفاظ على البيئة.

ودعا المجمع المهني للبلاستيك في اختتام الندوة إلى ضرورة التحاور مع الجهات الرسمية في الحكومة وإيجاد حلول مع المحافظة على خصوصية القطاع والحفاظ على البيئة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.