الكشف عن نسب التخفيضات في أسعار المواد الغذائية وموعد تفعيلها

09 نوفمبر 2017
2
بقلم : بسام حمدي

اتفق رئيس الحكومة يوسف الشاهد، أمس الاربعاء، مع أصحاب المساحات التجارية على تخفيض أسعار بعض المواد الغذائية بالمساحات التجارية الكبرى وتجميد أسعار عدة  مواد.

ولم يتم خلال الاجتماع الذي انتظم برئاسة الحكومة الاتفاق على نسب تخفيض في الأسعار وعلى الموعد المحدد لتفعيلها، حسب ما أكده نائب رئيس غرفة المساحات التجارية الكبرى الهادي بكور.

وقال بكور لحقائق أون لاين، اليوم الخميس، إن أصحاب المساحات التجارية الكبرى ستتفق في بداية الأسبوع المقبل مع وزارة التجارة على نسب التخفيض في أسعار المواد الأساسية على أن يتم تفعيلها في أواخر نفس الأسبوع.

وتوقع نائب رئيس غرفة المساحات التجارية أن تتراوح نسب التخفيض في أسعار المواد الغذائية والأساسية بين 5 و 10 بالمائة وخاصة في قائمة المواد التي يستهلكها المواطن بكثرة، وفق قوله.

وشدد ذات المتحدث على أن أصحاب المساحات التجارية الكبرى ستبذل مجهودات كبيرة للتخفيض في أسعار المواد الأساسية والغذائية بهدف مراعاة المقدرة الشرائية للمواطن مستغربا عدم انخراط المزودين في هذه المسألة.

وتشمل قائمة المواد الأساسية والغذائية التي وقع الاتفاق على التخفيض أسعارها اللحوم -البيض- الأسماك- الخضر والغلال - مشتقات الحليب - المياه المعدنية –المشروبات الغازية- العصير-الزيوت- المصبّرات - السكريات (الحلوى الشامية) ولمجة الأطفال- مواد التنظيف –مواد الصحة الجسدية – الفواكه الجافّة – البقول الجافة – مساحيق القهوة.

وتقرر كذلك على مستوى أسعار الخضر والغلال اعتماد الأسعار المرجعية بسوق الجملة مع إضافة هامش ربح لا يتعدى 15 في المائة بالمساحات التجارية الكبرى.

كما تقرر اتخاذ جملة من الإجراءات للحدّ من ارتفاع الأسعار والضغط عليها وتسخير الجهود لحماية القدرة الشرائية للمواطن وفق رؤية تشاركية، حيث أكّد رئيس الحكومة أن ذلك لن يتحقق إلا بجهود جماعية ودعا أصحاب المساحات التجارية الكبرى إلى معاضدة جهود الدولة من اجل الضغط على الأسعار.