الانتخابات البلدية: السبسي يضع شروطا لإصدار الأمر الرئاسي المتعلق بدعوة الناخبين للإقتراع

أكدت الناطقة الرسمية باسم رئاسة …

أكدت الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية سعيدة قراش، أن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي لن يصدر الأمر الرئاسي المتعلق بدعوة الناخبين إلى الاقتراع إلا بعد سد الشغورات بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وأوضحت قراش في تصريح لــحقائق أون لاين اليوم الجمعة 8 سبتمبر 2017، أن رئيس الجمهورية سيصدر هذا الأمر مباشرة بعد سد الشغورات وانتخاب الأعضاء ورئيس الهيئة، حتى يكون الاعلان مستوفيا لكل الشروط القانونية، وفق تعبيرها.

وتابعت في سياق متصل بالقول "يبدو أن مجلس نواب الشعب يتجه نحو عقد دورة برلمانية استثنائية وسيتم على اثرها سد الشغورات بالهيئة ثم سيصدر رئيس الجمهورية الأمر المتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات البلدية".

من جهتها أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في بلاغ يوم أمس أن مدير الديوان الرئاسي سليم العزابي أكد التزام رئاسة الجمهورية بإصدار الأمر الرئاسي المتعلق بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء المجالس البلدية ونشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية قبل 18 سبتمبر الحالي، شريطة العمل على استكمال تركيبة الهيئة وسد الشغور الحاصل بها.

ويشدد قائد السبسي على أنه سيوقع على أمر دعوة الناخبين إذا تم استيفاء كل الشروط الاجرائية في الآجال القانونية وتوصلت الأطراف الى حل خلافاتها في هذا الخصوص، وذلك وفق ما ورد في حواره بجريدة الصحافة الأربعاء الماضي.

ويتجه مجلس نواب الشعب إلى إعلان دورة برلمانية استثنائية تخصص للمصادقة على قانون الجماعات المحلية وسد الشغورات بهيئة الانتخابات وذلك من أجل اجراء الانتخابات البلدية في تاريخها المحدد يوم 17 ديسمبر المقبل. 

وينص الفصل 101 من القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء على أنه "تتم دعوة الناخبين بأمر رئاسي في أجل أدناه ثلاثة أشهر قبل يوم الاقتراع بالنسبة إلى الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية والرئاسية، وفي أجل أدناه شهران بالنسبة إلى الاستفتاء".
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.