الاتحاد الأوروبي يصنف تونس في القائمة السوداء للملاذات الضريبية

05 ديسمبر 2017
2
بقلم : بسام حمدي

وافق وزراء المالية بالاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء على قائمة سوداء بالملاذات الضريبية الآمنة على مستوى العالم تضمنت 17 دولة من ضمنهم تونس. 

وقال وزير المالية الفرنسي برونو لو ماري في بروكسل "اليوم، اعتمدنا على مستوى الاتحاد الأوروبي قائمة الدول التي لا تفعل ما هو ضروري لمكافحة التهرب الضريبي.هذه القائمة هي القائمة السوداء من 17 ولاية".

وذكر مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس براس ان 17 دولة مدرجة فى القائمة السوداء وهي تونس و ساموا الأميركية والبحرين وبربادوس وغرينادا وغوام وماكاو وجزر مارشال ومنغوليا وناميبيا وبالاو وبنما وسانت لوسيا وساموا وكوريا الجنوبية وترينيداد وتوباغو  والامارات العربية المتحدة.

وضمت القائمة أسماء الجهات المختصة بالضرائب التي لم تتعاون مع الاتحاد الأوروبي خلال الحوار الجاري منذ عشرة أشهر.

وتم تصنيف المغرب والرأس الأخضر في القائمة الرمادية التي تتضمن هذ الدول التي تعهدت بالالتزام بمعايير الاتحاد الأوروبي الضريبية بعد أن كانت ضمن القائمة السوداء.

ومن المتوقع أن يتم تسليط عقوبات على الدول المدرجة بالقائمة السوداء للملاذات الضريبية علما وأن هناك خلافات بين وزراء دول الاتحاد الأوروبي حول هذه المسألة.

وكان الاتحاد الأوروبي قام بدفع الجهود الرامية إلى مكافحة التهرب الضريبي خلال الأعوام الأخيرة، حيث أن الفضائح مثل تسريب معلومات عرفت باسم "أوراق بارادايز" الشهر الماضي، ألقت الضوء على ممارسات الشركات والأفراد في سعيهم إلى تقليص قيمة الضرائب المستحقة عليهم.