الأردن: مظاهرات تندد باتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل.. واستنكار في صفوف المعارضة والنقابات

خرج المئات للتظاهر وسط العاصمة الأردنية عمان أمس الجمعة… 

خرج المئات للتظاهر وسط العاصمة الأردنية عمان أمس الجمعة احتجاجا على اتفاق أبرم هذا الأسبوع لاستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “لا لتمويل الكيان الصهيوني من جيب المواطن الأردني” و”لا لاستيراد الغاز من العدو الصهيوني” في التظاهرة التي دعت إليها نقابات وأحزاب معارضة لاتفاق السلام المبرم في 1994 بين إسرائيل والأردن الذي ينحدر نصف سكانه تقريبا من جذور فلسطينية.

وتوالت أثناء المسيرة هتافات المتظاهرين على غرار “شعب الأردن يا أحرار غاز الصهيوني عار” و”كيف الصحة وكيف الحال باعونا للاحتلال” أو “حكومة تطبيعية  والتطبيع بالمجان”.

وصرح النائب صالح العرموطي المعارض للاتفاقية أن “الشعب الأردني بكل مكوناته يدين ويستنكر هذه الاتفاقية المخالفة للدستور والمعاهدات التي تمس حقوق الأردنيين الخاصة والعامة” مشددا على أنه “لا بد من موافقة مجلس النواب عليها” معتبرا أنها “جريمة وخدمة للمشروع الصهيوني وخدمة للإرهاب”.

ويذكر أن كونسورسيوم أمريكي إسرائيلي يتولى استثمار مخزون حقل الغاز الإسرائيلي، أعلن الاثنين عن إبرام اتفاق مع الأردن لتزويده بالغاز من حقل “ليفاياثان”. فيما أكدت الشريكة الرئيسية في الكونسورسيوم الأمريكية “نوبل أنرجي” أن الاتفاق المبرم مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية يتعلق بـ8,4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا لمدة 15 عاما، مع خيار إضافة 1,4 مليون متر مكعب.

وتقدر قيمة العقد بحوالى 10 مليارات دولار، ويفترض أن يبدأ تزويد الأردن بالغاز في 2019 مع بدء استغلال مخزون “ليفاياثان” بحسب بيان نوبل.

المصدر: فرانس 24

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.