أمير قطر يتهم “دول الحصار” بالسعي إلى تغيير النظام في بلاده

اتهم أمير قطر السعودية وحلفاءها العرب بالسعي إلى إطاحة حكومته، وذلك في ظل استمرار الأزمة التي تعصف بالخليج. وقال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني  في المقابلة "إنهم يريدون تغيير النظام. هذا واضح جدا".

وأضاف "التاريخ يظهر لنا ويعلّمنا أنهم حاولوا فعل ذلك سابقا في العام 1996 بعد أن أصبح والدي أمير (البلاد). وقد أظهروا ذلك في شكل واضح جدا خلال الأسابيع الفائتة". وقال "إنهم لا يحبون استقلالنا والطريقة التي نفكر بها ورؤيتنا للمنطقة". وتابع أمير قطر "نريد حرية التعبير لشعوب المنطقة. وهم غير راضين عن ذلك. يعتقدون أن هذا يشكل تهديدا لهم".

يذكر أنه حتى الآن، لم تكن الدوحة قد اتهمت جيرانها صراحة بمحاولة تغيير نظامها. وصرح الأمير "قالوا في الإعلام إن هذا النظام يجب أن يكون مقبولا بشكل أكبر بالنسبة إلى جيرانه. يريدون القول إن علينا ان نتبعهم بدلا من أن نكون مستقلين. هذا هو ما يريدون قوله، هذا هو ما يريدونه".  

وقطعت السعودية  والامارات والبحرين في 5 جوان علاقاتها مع قطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية بعد اتهامها بدعم مجموعات إسلامية متطرفة والتقرب من إيران، وهي اتهامات ترفضها الدوحة.

وتسعى السعودية ومن خلفها الولايات المتحدة إلى الحد من نفوذ إيران في المنطقة، خصوصا في ظل السياسة المتشددة التي يتبعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مواجهة الجمهورية الإسلامية.

فرانس 24 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.