11 جانفي 2019 13:18

وثائقي "الفلاقة" لسماح الماجري: حقائق جديدة عن المقاومة المسلّحة والصراع اليوسفي البورقيبي

يسرى الشيخاوي-
 
"الفلاقة" وثائقي للمخرجة سماح الماجري سيعرض في الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الجاري على قناة الجزيرة الوثائقية في جزئين الاول بعنوان" ملحمة الرصاص" والثاني بعنوان " صراع الزعامات".
 
وفكرة الوثائقي راودت  المخرجة إبان الثورة التونسية وانطلقت في العمل عليها لتكشف حقائق جديدة عن  ثورة التحرير المسلّحة وعن الصراع اليوسفي البورقيبي، وفق حديثها لحقائق أون لاين.
 
والوثائقي يعيد كتابة جزء من التاريخ التونسي، من خلال شهادات حية لمقاومين في كامل الجمهورية التونسية، ووثائق جديدة  تؤرخ لفترة المقاومة المسلّحة وتنقل المقاومين وتأمين السلاح، طبقا لقول المخرجة سماح الماجري.
 
وعن تفاصيل "الفلاقة"، تقول الماجري إنّه يلقي الضوء على المقاومين من شمال تونس إلى جنوبها وينقل تذمرهم من عدم إنصافهم تاريخيا واستهجانهم لتسمية " الفلاقة" التي تحمل في طياتها معان دونية في نظرهم.
 
والوثائقي  يتطرق إلى تفاصيل خوض المقاومين للثورة المسلّحة من معركة عين العنبة إلى سيدي عيش وبرقو وصولا إلى اتفاق تسليم السلاح سنة 1954، ويكشف عن حقائق جديدة في حرب الجلاء التي عتاش فيها المقاومون الموت بطرق غريبة، وفق قول المخرجة.
 
والمقاومون الذين ضمنوا شهاداتهم في الفيلم الوثائقي سيتحدّثون عن الصراع اليوسفي البورقيبي مثلما عاشوه، وعن استغلالهم في صراع الزعامات.
 
و"الفلاقة"وثائقي أنتجته قناة الجزيرة الوثائقية، ومنتجه المنفّذ "النصر برود" لفراس الربيعي، واستشارة تاريخية للمؤرخ الهادي التيمومي وفيصل جميل، وتأطير ميداني محفوظ غزال.