10 اكتوبر 2018 14:36

إمكانية إعلان الاضراب للتصدي لمنشور وزير التربية: نقابة التعليم الثانوي توضّح

 مروى الدريدي- 

 
نفى الكاتب العام المساعد لنقابة التعليم الثانوي، نبيل الحمروني، نيّة النقابة الاعلان عن الاضراب العام في قطاع التعليم الثانوي للتصدي لمنشور وزارة التربية الأخير المتعلق بالعطل المرضيّة.
 
وقال نبيل الحمروني، في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الاربعاء 10 أكتوبر 2018، إن النقابة خيّرت خوض المعركة بجانبها القانوني، فقامت برفع قضيّة يوم أمس ضدّ وزير التربية، معتبرا أن المنشور الصادر عنه مخالف للقانون وقد تم تبيان ذلك في نصّ عريضة الدعوى.
 
وفي ردّه على سوال بخصوص وجود بعض الأساتذة يتمتعون بعطل مرضيّة غير قانونية، قال نبيل الحمروني: "القانون يمنح المندوبيات الجهوية للتربية لمعاينة مدى قانونية وصدقية العطلة المرضية ولها الحق في زيارة منزل الأستاذ حتى تتأكّد إن فعلا مريضا أو يتمارض".
 
وفي سياق متّصل، أفاد الحمروني، بأن النقابة تستعد لعقد هيئتها الاداريّة القطاعية لتقييم تعطل المسار التفاوضي مع سلطة الإشراف.
 
وكانت وزارة التربية أصدرت منشورا يقضي بوجوب إرفاق مطلب عطلة المرض والشهائد الطبية بنسخة من الوصفات الطبية تامة الدفع وذلك في إطار ضمان حسن سير المنظومة التربوية والارتقاء بأدائها.
 
من جانبها طالبت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، وزارة التربية بسحب المنشور الموجّه إلى عموم المدرّسين والمدرّسات حول تسوية العطل المرضية، داعية الإطار التربوي إلى عدم الالتزام به "حماية لحقّهم في عدم الكشف عن معطيات تخصّهم دون سواهم"، وفق بيان صادر عنها السبت 6 أكتوبر 2018.