09 مارس 2022 13:56

الصافي سعيد: أوكرانيا ستكون "أفغانستان أوروبا"..على تونس تغيير حلفائها.. ودول عربية ستستفيد من الحرب

حاورته مروى الدريدي-

يتوقع الكاتب والصحفي والمختص في التحاليل الجيوسياسية، الصافي سعيد، أن الحرب الروسية على أرض أوكرانيا، ستكون حربا طويلة المدى، سترسم خرائط جديدة وستبني تحالفات جديدة أيضا، وهناك دول ستخرج منتصرة وأخرى ستتضرر كثيرا، ويبين أن كل حرب مهما كانت محدودة فهي حرب عالمية.

الصافي سعيد يشير في حوار لحقائق أون لاين، إلى أنه في حال تطورت الحرب، فستكون تونس ملزمة بفعل سياسة المحاور بتطبيق اتفاقياتها مع أمريكا والحلف الأطلسي، من خلال السماح باستعمال مجالها الجوي وموانئها ومطاراتها فضلا عن تخزين السلاح.

محدثنا الذي توقع أن تُصبح أوكرانيا "أفغانستان أوروبا"، استشرف استفادة دول كثيرة من هذه الحرب ومنها عدة دول عربية، وأن الرابح الأكبر هي الصين.

الصافي سعيد هو كاتب وصحفي وروائي وسياسي ونائب بالبرلمان المعلقة أشغاله، له العديد من المؤلفات بين روايات وكتب، لعل أهمها كتابه الأخير الوارد في حوالي الألف صفحة، "جيوبوليتيك الأمم: الانتقال من الامبريالي إلى الميتا امبريالي"، بالاضافة إلى "جيوبوليتيك الدم: التاريخ الاسير والجغرافيا المتصدعة"، و"سنوات البروستاتا"، و"الكيتش"، و"المانيفستو.. النداء الأخير إلى الباي الكبير"، و"القذافي ... سيرة غير مدنسة"، و"المعادلة التونسية رؤية متكاملة 2030/2020"..، وغيرها من الكتب والروايات..

وكان لنا معه الحوار التالي: