26 اكتوبر 2021 16:20

مدير مركز الإعلامية للصحة يكشف عن طريقة الحصول على جواز التلقيح (صورة)

 بسام حمدي-

قال المدير العام لمركز الإعلامية بوزارة الصحة، لطفي العلاني، إنه يمكن للمواطنين الحصول على جواز التلقيح الخاص بتلقي التلاقيح المضادة لفيروس كورونا عبر اتباع خطوات تنطلق من منظومة evax.tn وتنتهي بتنزيل تطبيقة الكترونية على الهاتف.

وأكد العلاني في تصريح لحقائق أون لاين أن جواز التلقيح هو رخصة تلقيح الكترونية يتحصل عليها كل مواطن استكمل التلاقيح المضادة لكورونا.

وأفاد العلاني بأن عملية استخراج جواز التلقيح تنطلق بالحصول على شهادة تلقيح من منظومة evax.tn والتي تتضمن ختما خاصا بصاحب شهادة التلقيح ليتم فيما بعد تنزيل تطبيقة جواز التلقيح على الهاتف وإدخال الختم بالتلقيح على هذه التطبيقة.

ويتم، وفق تأكيد العلاني، استعمال جواز التلقيح في الأماكن التي تستوجب الاستظهار به عبر عرض التطبيقة التي تم تنزيلها في الهاتف على جهاز مشابه لجهاز تسجيل الدخول المثبت في الكثير من الإدارات.

وإذا كان الشخص مستكملا لكل عملية التلقيح تظهر علامة خضراء على تطبيقة جواز التلقيح الموجودة في هاتفه الجوال وإذا كان العلامة حمراء فذلك يعني أن الشخص لم يستكمل عملية التلقيح، حسب ذات المسؤول.

وقال إن جوازات التلقيح الوطنية المشفرة التي تثبت استكمال المواطنين لعملية التلقيح، دخلت حيز الاستغلال بعد صدور الأمر الرئاسي الذي يفوض الاستظهار بجواز التلقيح.

وتم اعداد جوازات التلقيح المشفرة والمحمية حماية كلية من كل استنساخ أو تزوير من قبل وزارة التكنولوجيا والاتصالات والوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية والمركز الوطني للاعلامية ومركز الاعلامية بوزارة الصحة والوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية والهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

ويذكر أنه قد صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية مرسوم رئاسي يتعلق بجواز التلقيح الخاص بفيروس كوفيد 19 ، حيث يسند الجواز لكل تونسي أو مقيم بالبلاد التونسية يبلغ من العمر 18 سنة فما فوق، واستكمل التلقيح ضد الفيروس.

كما يمكن إسناد الجواز للأشخاص الذين لم يبلغوا الـ18 واستكملوا التلقيح، إضافة إلى الأجانب الوافدين على البلاد التونسية والتونسيين الحاملين لجوازات أو شهادات تلقيح مسلمة بدول أجنبية.

وفيما يلي نموذج لجواز التلقيح: