14 سبتمبر 2021 18:55

تطورات قضائية جديدة تخص تصدير النفايات إلى تونس

قسم الأخبار-

 أكدت شبكة تونس الخضراء، اليوم الثلاثاء، أن القضاء العدلي الإيطالي، رفض يوم 9 سبتمبر 2021 الدعوى الاستعجالية الخاصة بالضمان المالي والتي قدمتها الشركة "سفيلوبو ريسورزي آمبيانتالي" او "اس آر اي" الإيطالية، مصدرة النفايات الإيطالية الى تونس بصفة غير قانونية سنة 2020.

وندّدت شبكة تونس الخضراء على صفحتها على شبكة "فايسبوك"، الثلاثاء، بالضبابية التي تكتنف التحركات الدبلوماسية التونسية في ما يهم هذه القضية متسائلة عمّا تنتظره الدولة التونسية للتحرك في خضم هذه التطورات.

ومضت أكثر من سنة منذ دخول أولى شحنات النفايات الايطالية الى تونس واكثر من 6 اشهر بعد نهاية الاجال التي اقرتها اتفاقية بازل لاعادتها الى بلد المصدر، أي ايطاليا، ولازالت هذه النفايات، التي بقي جزء منها سائبا في مقرات لشركة "سوريبلاست"، تقبع في ميناء سوسة التجاري.

يذكر أن القضاء الايطالي اصدر في 24 جويلية 2021، حكما بشان قضية النفايات المصدرة من إيطاليا الى تونس بشكل غير قانوني في الفترة بين ماي وجويلية 2020، يقضي بإجبار الشركة الايطالية "اس آر أي" بتنفيذ قرار سلطات مقاطعة كامبانيا لاسترجاع 282 من الحاويات، 7800 طن، في اجل لا يتجاوز 90 يوما بداية من 9 ديسمبر 2020. ولم يفصل القضاء الايطالي، حينها في مسالة استعمال الضمان المالي الذي كان محل نظره.