10 جويلية 2021 12:00

بالأرقام: مديرة الصحة بنابل تتحدث عن وضعية المنظومة الصحية بالجهة

 قسم الأخبار -

نفت المديرة الجهوية للصحة رجاء محفوظ مشيرقي الأخبار المتداولة على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" بخصوص غلق المستشفى الجهوي محمد الطاهر المعموري أمام مرضى كوفيد"، مشيرة إلى أن قسم الاستعجال بالمستشفى استقبل ليلة أمس 7 مرضى جدد ليصل عدد المتكفّل بهم إلى حد هذه الساعة إلى 37 شخصا وجدوا أسرّة مزوّدة بالاوكسيجين، مبرزة ان هذا القسم كان يعمل بـ10 أسرّة وتطوّرت طاقته إلى 15 سريرا ثم إلى 30 سريرا ليصل إلى 37 سريرا اليوم.

وأوضحت مشيرقي في تصريح لوات اليوم السبت 10 جويلية 2021، أن تزويد المستشفى الجهوي بمكثّفات الاوكسيجين من وزارة الصحة ومن عدد من رجال الأعمال والجمعيات وانتظام التزويد بالاوكسيجين من الشركة المختصة مكّنا من الرفع من طاقة استيعاب قسم الاستعجالي ومن مجابهة الطلبات المتزايدة للاحاطة بمرضى كوفيد، حسب قولها.

وأبرزت أن الادارة الجهوية للصحة تعمل على مجابهة تزايد عدد المرضى وعلى الاستجابة لكل الطلبات بايجاد حلول عاجلة من بينها تعزيز المستشفى الجهوي محمد التلاتلي في نابل بأسرّة عزل مزوّدة بالأوكسيجين مخصصة لمرضى كوفيد وعبر تمكين المستشفى المحلي بالحمامات بعدد من مكثّفات الاوكسيجين ليتمكن من توفير أسرّة لاستقبال المصابين بكوفيد خاصة بالنسبة للحالات التي لا تستوجب توجيهها لقسم كوفيد بمستشفى المعموري.

وتابعت أن مستشفى قرنبالية الذي يعرف ضغطا كبيرا باعتبار كبر المنطقة تمكّن من تطوير طاقته من 15 إلى 23 سريرا وذلك بعد ان تدخّلت بلدية قرنبالية وعدد من نواب الجهة ورجال الأعمال لتوفير مكثّفات أوكسيجين منوّهة بدور السلط المحلية التي وفّرت حتى وسائل النقل للتزوّد بالأوكسيجين.

وبيّنت بخصوص مستشفى سليمان أن الإطارات الصحية الجهوية تدخّلت لإحداث مسلك كوفيد ولتوفير أسرّة لاستقبال المرضى خاصة بعد أن ساهمت مؤسسة منتصبة بالجهة في توفير 6 مكثّفات أوكسيجين.

وأشارت مشيرقي إلى أن عمليّة التكفّل بالمصابين بفيروس كوفيد بالمستشفيات الجهوية والمحلية تقوم على إيواء الحالات الاستعجالية إلى حين تجاوز مرحلة الخطر، مبرزة أن الحالات التي تبلغ مرحلة مستقرة ولا تستدعي الاقامة بالمستشفى يقع تزويدها بالاوكسيجين بمنازلها ومتابعتها إلى حين تعافيها.

وأضافت أن مستشفى منزل تميم استقبل يوم 6 جويلية أحد المرضى من ولاية منوبة في اطار معاضدة جهود كل الجهات الصحية خاصة في ظل توفّر إمكانية لاستقبال مرضى كوفيد وتوفّر الاسرّة المزوّدة بالأوكسيجين.