01 جويلية 2021 08:35

بعد ما قدمته هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد والبراهمي: ماذا سيقرر مجلس القضاء العدلي بخصوص العكرمي؟

 يسرى الشيخاوي- 

من المنتظر أن يجتمع، اليوم الخميس، مجلس القضاء العدلي للنظر في القضية المتعلّقة بوكيل الجمهورية السابق للمحكمة الابتدائية بتونس بشير العكرمي بعد إحالتها على مجلس التأديب.

وكانت هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي قد قدّمت بعض ما ورد من اخلالات تستوجب التتبع الجزائي في تقرير التفقدية العامة لوزارة العدل المتعلق بمهام بشير العكرمي صلب القطب القضائي لمكافحة الإرهاب. 

وأكّدت الهيئة إلى أن أعضاء بمجلس القضاء العدلي يعملون على تبييض العكرمي واتخاذ قرار يبرؤه من المنسوب إليه دون جزاء أو بعقاب مخفف لا يتلاءم مع ما أتاه، مشيرة إلى أن إخفاء تقرير التفقّدية العامة يندرج في إطار ذلك. 

ولفتت الهيئة إلى أن العكرمي متستر على إرهابيين ومتهم بعدم تضمين حوالي 6868 وعدم النظر فيها كما أنه هدد بعض أعضاء امجلس القضاء العدلي وقايضهم بملفات فساد في حال اتخذوا قرار ضدّه، وهذا التهديد مضمّن في تقرير التفقدية، وفق الهيئة. 

وأمام المعطيات التي قدّمتها الهيئة والتي تطتسي خطورة كبيرة على الأمن القومي التونسي وعلى العدالة واستقلالية القضاء وكشف حقائق العمليات الإرهابية والاغتيالات، يبقى السؤال الملح ماذا سيقرر مجلس القضاء العدلي؟ هل سينال العكرمي عقابا مستحقا أم لا؟