25 نوفمبر 2020 13:08

إطلاق أول عمل بحثي معمق في المنطقة العربية حول التواصل في قضية تغير المناخ

حقائق أون لاين-

نشرت جمعية ساعة الارض تونس، خلال هذا الاسبوع، أول عمل بحثي معمق في المنطقة العربية حول التواصل في قضية تغير المناخ.

ويقدم هذا التقرير الذي يصدر باللغتين العربية والإنقليزية، إرشادات عملية حول اللغة المناسبة للتواصل حول قضية تغير المناخ في تونس، واللغة الأقل فعالية، وهو ثمرة برنامجٍ بحثي تم تنفيذه في تونس ما بين سبتمبر وديسمبر 2019.
 
وأدارت عدد من المنظمات البيئية التونسية المشاركة في المشروع، تسع حلقات نقاش جماعية قائمة على القيم (المعروفة باسم ورشات العمل السردية) في جميع أنحاء البلاد، مع إجمالي 107 مشارك، وكانت الفئات المستهدفة: الصيادين، النساء الريفيات، ذوي الاحتياجات الخاصة، الحرفيين، نشطاء في المجتمع المدني، التلاميذ والطلبة.
 
والبحث عبارةٌ عن جزء من مشروع السرد البيئي في العالم العربي، وهو عملٌ مشترك بين كلٍ من منظمة كلايمت أوتريش البريطانية والشبكة العالمية للعمل المناخي وشبكة العمل المناخي في العالم العربي وجمعية ساعة الأرض تونس، وبتمويل من مؤسسة KR Foundation.
 
ويهدف هذا  المشروع  إلى اكتشاف التقارير السردية الفعالة حول المناخ في مختلف البلدان الناطقة بالعربية. وقد تم استخدام هذا النهج لأول مرة في تونس في عام 2019، ويتم تطبيقه كذلك في بلدين عربيين آخرين في المنطقة، هما مصر وموريتانيا. و من المنتظر أن يصدر تقرير يغطي البلدان الثلاثة في ربيع سنة 2021.
 
يمكنكم تحميل التقرير باللغة العربية من خلال هذا الرابط..