06 اوت 2020 13:10

مهرجان القصرين الدولي يتحدّى كورونا وغياب الدعم

 يسرى الشيخاوي-

رغم الظروف الاستثنائية التي تعيشها تونس بسبب الجائحة ورغم غياب الدعم، آلت جمعية البعد السابع للثقافة والمواطنة على نفسها ان تتحدّى كل الصعوبات وتعدّ  برمجة متنوعة في الدورة الاربعين لمهرجان القصرين الدولي.

عروض موسيقية ومسرحية وسينمائية للأطفال نصيب منها  في مهرجان تحدّى القائمون عليه كل العوائق ليدخلوا البهجة على جمهور الجهة على امتداد العروض التي انطلقت أمس الرابع من شهر أوت وتتواصل إلى غاية الثالث والعشرين من نفس الشهر.

وفي حديثه عن البرمجة يشير المدير الفني للمهرجان حمزة العجلاني إلى أنها تراوح بين عروض الأطفال والعروض الشبابية والفن الشعبي والشعر الشعبي والسينما والموسيقى الوترية.

وفي سياق متصل، يبيّن أنه لم يكن من السهل إعداد برمجة متنوعة ترفه عن العائلات في القصرين في ظل بروتوكول صحي وجب الالتزام به، إذ تكفلت إدارة المهرجان بتوفير الكمامات والسائل المعقم وفرض التباعد الجسدي بالشراكة مع الهلال الاحمر التونسي، على حد تعبيره.

وهذه الإجراءات، حسب العجلاني، تصب في مصلحة المواطنين وفي مصلحة تونس والإدارة الفنية تعوّل على وعي الجمهور لإعطاء صورة إيجابية عن المهرجان في دورته الحالية وعن القصرين عموما.

وفي حديثه عن المهرجان في ظل الظروف التي فرضتها الجائحة، يقول إن تونس تمثل استثناء في دول العالم في علاقة بانطلاق المهرجانات والقصرين تمثل استثناء من حيث التقيد بالإجراءات الوقائية.

 وعن تكلفة المهرجان والمصاريف والدعم، يلفت محدّثنا إلى أنّ ضغط المصاريف انطلق قبل المهرجان اعدادا وتنقلا ولوجستيك وهي مصاريف كبيرة تزامنت مع عدم صرف الدعم من قبل المندوبية الجهوية للثقافة ووزارة الشؤون الثقافية.

وان انطلقت العروض الأولى للمهرجان فإن الدعم بقي مجرّد وعود ولم يصرف اي مليم لفائدة ميزانية الوزارة، في المقابل عوّلت جمعية البعد السابع للثقافة والمواطنة على مواردها الذاتية ورصيدها العلائقي لتنفيذ البرمجة، وفق قول العجلاني.

وان أعرب العجلاني عن امله في ان يتم صرف الدعم في الأيام القليلة القادمة فإنه أكّد مضي إدارة المهرجان قدما في إنجاحه من أجل خلق دينماكية في المشهدية الثقافية وإعطاء صورة إيجابية عن القصرين، وفق قوله.

 

وستكون كل العروض في المسرح الأثري "سيليوم" بإستثناء سهرة الشعر الشعبي التي ستقام في مركز الفنون الدرامية و الركحية.

 

وفي ما يلي برنامج المهرجان :

 

4 أوت : لطفي العبدلي 

6  أوت : التليلي القفصي

8 أوت : عمي رضوان

10 أوت : مرتضى 

11 أوت : أوبيرات عالية 

12 أوت : الشاب صاليح

13 أوت سهرة الشعر الشعبي

14 أوت : إركز هيب هوب                                                    

16 أوت : مسرحية أهل المخابئ لفضاء فن الحياة

18 أوت : جنجون و  Dj Jay Mo

20 أوت : فيلم rebelote 

23 أوت : لطفي بوشناق