06 جويلية 2020 12:57

تعديل مرتقب لأسعار المحروقات هذا الأسبوع

بسام حمدي-

ستجتمع اللجنة الفنية المكلفة بضبط ومتابعة أسعار بيع منتوجات النفط الجاهزة الموردة والمكررة محليا يوم غد الثلاثاء للنظر في تعديل أسعار المحروقات طبقا للقرار الصادر عن وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي ووزير المالية.

 

ومن المرتقب أن يتم الإعلان عن تعديل أسعار المحروقات وسط الأسبوع الجاري.

 

وكانت وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي قد أعلنت خلال شهر جوان أن اللجنة الفنية المكلفة بضبط ومتابعة أسعار بيع منتوجات النفط الجاهزة الموردة والمكررة محليا قد اجتمعت في موعدها الشهري وقررت للشهر الثالث على التوالي التخفيض في أسعار بيع بعض المواد البترولية للعموم بداية من منتصف هذه الليلة 9 جوان 2020. 

 

وأصبحت وزارة الطاقة تعلن عن تعديل شهري لأسعار المحروقات طبقا للقرار  الصادر عن وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي ووزير المالية مؤرخ في 31مارس 2020 المتعلق بضبط تركيبة وسير اللجنة الفنية المكلفة بضبط ومتابعة أسعار بيع منتوجات النفط الجاهزة الموردة والمكررة محليا.

 

وتتولى اللجنة ضبط أسعار بيع منتوجات النفط الجاهزة الموردة وعند خروجها من معامل التكرير.

 

وتتركب اللجنة  من ممثل عن الوزارة المكلفة بالطاقة: رئيس وممثل عن رئاسة الحكومة: عضو، وممثل عن الوزارة المكلفة بالمالية: عضو، و ممثل عن الوزارة المكلفة بالتجارة: عضو، و المدير العام للمحروقات أو من يمثله: عضو، والرئيس المدير العام للشركة التونسية لصناعات التكرير أو من يمثله:عضو.

 

وتجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها خلال الأيام السبعة الأولى من بداية كل شهر وكلما اقتضت الحاجة لذلك. ويتم توجيه الدعوة لأعضاء اللجنة قبل ثلاثة أيام على الأقل من تاريخ انعقادها.

وينص القرار المتعلق بتركيبة الللجنة على ضبط أسعار بيع مواد البنزين الخالي من الرصاص والغازوال العادي والغازوال بدون كبريت من قبل اللجنة وفق مقتضيات آلية شهرية للتعديل الأوتوماتيكي بعد ملاحظة معدل أسعار التوريد بالدينار التونسي لكل مادة من المواد المذكورة خلال مدة شهر تنتهي قبل اليوم الأول من الشهر المعني بالتعديل.

ولا يمكن ان تتجاوز قيمة التعديل الشهري لسعر البيع للعموم نسبة واحد فاصل خمسة بالمائة (1,5%) من سعر البيع الجاري به العمل منذ آخر تعديل، وذلك بالترفيع أو بالتخفيض.