21 ماي 2020 12:55

قائمة القرارات المتخذة خلال المرحلة الثانية من الحجر الصحي الموجه

 حقائق أون لاين -

كشفت الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالمشاريع الكبرى لبنى الجريبي، خلا ندوة صحفية انتظمت اليوم الخميس 21 ماي 2020، عن إجراءات المرحلة الثانية من الحجر الصحي الموجه والتدابير الخاصة بعطلة عيد الفطر المبارك، وعلى رأسها استئناف جميع الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بداية من تاريخ 14 جوان القادم، مؤكدة إمكانية مراجعة الروزنامة كاملة في حال تعكر الوضع الصحي.

وأوضحت الجريبي، أن الأنشطة المعنية باستئناف العمل بداية من تاريخ 26 ماي الجاري، هي الصناعة والخدمات وأشغال البناء بنسبة 75% عوضا عن 50%.

وأضافت أن الوظيفة العمومية ستنتقل من نسبة 50% إلى 75% مع المحافظة على التوقيت الإداري لحصة واحدة على فترتين الأولى من 8 صباحا إلى الواحدة والنصف والثانية من التاسعة النصف إلى 14 و30 دقيقة وذلك إلى غاية 14 جوان.

هذا وسيتم إلغاء التناوب في المهن الحرة بداية من 26 ماي الجاري.

كما تقرر تأجيل العودة الجامعية إلى 8 جوان مع عودة النقل بين الجهات للطلبة فقط يوم 4 جوان، مع إعادة فتح المحاضن ورياض الأطفال والحضانات انطلاقا من 26 ماي الجاري بـ 50 % من طاقة الاستيعاب مع التقيد بشروط الوقاية بالنسبة للاطفال والرضع.

ومن المنتظر أن تفتح قاعات الرياضة الخاصة أبوابها يوم 8 جوان 2020، مع استئناف أنشطة تدريب النخبة الفردية والجماعية خاصة التي لديها التزامات دولية وفتح المراكز الرياضية الخاصة بداية من 4 جوان، كما سيتم في ذات التاريخ استئناف الأنشطة الثقافية، وستفتح المراكز الثقافية الخاصة بالتكوين والتمارين أبوابها من جديد، مع عودة المتاحف والمواقع الأثرية وقاعات عروض الفنون بنسبة 50 بالمائة من طاقة الاستيعاب.