02 ماي 2020 00:26

الأول من نوعه في تونس: تصميم حامل عازل لنقل مرضى كورونا

 قسم الأخبار -

توصّل الطبيب في الجراحة رياض شاكر والمهندس مالك مفتاح الى إنتاج واق طبي هو الأول من نوعه في تونس، يتمثل في حامل عازل لنقل مرضى كورونا مجهز بتهوئة تمكن المريض داخله من التنفس لمدة تتراوح بين ساعة و6 ساعات بحسب حجم البطارية المعتمدة في التهوئة، وفق ما ذكره الدكتور رياض شاكر.

وسيعرض يوم الاثنين القادم هذان الشابان اختراعهما أمام أطبّاء المستشفى الجهوي الصادق المقدم في جربة وتجربته لإبداء رأيهم بشأنه وإدخال ما يمكن من تعديلات قد يقترحها الأطباء، وعند قبوله بالاجماع سيتوجه المخترعان بمراسلة لوزارة الصحة من أجل إبداء رأيها ومنحهما الموافقة النهائية للتصنيع.

ويوضع مريض كوفيد 19 داخل هذا الحامل الذي هو بمثابة حقيبة مغلقة تحمل نظام تهوئة بمروحة وأغشية تنقي الهواء ما يمنع أيّة عملية تلوّث للهواء عند الدخول أو الخروج بواسطة المروحة التي تعمل ببطارية.

ويمكن لهذا الواقي أو الحقيبة المعدة لنقل مرضى كوفيد 19 أو غيره من الامراض المعدية من أن يغسل ويعقّم بما يجعله متعدد الاستعمالات.

وجاءت فكرة هذا الاختراع أمام ما لمسه الدكتور رياض شاكر من حاجة المستشفيات إلى أداة تمنع العدوى وتحمي الإطارات الطبية وشبه الطبية وخاصة عند نقل المريض المصاب بفيروس كورونا إما من مؤسسة صحية إلى أخرى أو عند إخضاعه إلى كشف عبر آلة المفراس أو غيره.

وعند نجاح هذه التجربة سيضع رياض ومالك تقنية صناعة هذا المنتوج على الذمة لتلبية حاجيات القطاع الصحي منها مع مواصلة إنتاجها في جربة لتوفير ما تستحقه المستشفيات في الجزيرة والانطلاق في اختراعات جديدة هي في طور الفكرة يرتبط تجسيدها بمدى التفاعل مع هذه التجربة الأولى وفق تعبير الدكتور رياض شاكر.

المصدر: وات