03 افريل 2020 16:18

الكشف عن عدد وفيات التونسيين بكورونا في الخارج

 قسم الأخبار -

أعلن مدير الديبلوماسية العامة والإعلام بوزارة الشؤون الخارجية بوراوي الإمام، اليوم الجمعة 3 أفريل 2020، عن وفاة 40 تونسيا بفيروس كورونا في فرنسا ووفاة 5 آخرين في إيطاليا.

وأكد الإمام في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن ترحيل الجثامين أمر يكاد يكون مستحيلا في هذا الظرف الصعب، مما دفع البعثات الدبلوماسية والقنصلية إلى التوصية بدفن المتوفين في المقابر الإسلامية، على أن تتكفل وزارة الخارجية بصفة استثنائية بكل مصاريف الدفن.

وقال الامام، إن أكثر من 2000 تونسي من العالقين في مختلف البلدان بالخارج يطلبون العودة إلى تونس بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم، مذكّرا بأن الوزارة قامت منذ 14 مارس الماضي بإجلاء حوالي 7600 تونسي.

كما أفاد بأن نسق عمليات إجلاء التونسيين مرتبط بشروط واعتبارات كثيرة، من بينها توفر الفضاءات المخصصة للحجر الصحي، وهو أمر يتجاوز وزارة الخارجية ليشمل السلط المحلية من ولاة وبلديات ووزارة الداخلية، مبينا أن دور الوزارة يركز خصوصا على استدامة التواصل مع كل الجالية بالمهجر والإحاطة بهم، فضلا عن العمل على حصر أعداد الراغبين في العودة وخاصة التنسيق مع الدول المعنية لتوفير رخص التنقل.