21 مارس 2020 11:25

المكي: نحن الآن على حافة خطيرة إذا تواصل سلوك الاستهتار

 أمل الصامت -

عبر وزير الصحة عبد اللطيف المكي عن استغرابه من عدم التزام عدد من المعنيين بالعزل الصحي الذاتي بالاجراءات التي أقرتها الوزارة للوقاية من انتشار العدوى بفيروس كورونا، وذلك بالمقارنة مع القرارات المكلفة والصعبة التي اتخذتها الدولة في سبيل صحة المواطن.

وقال المكي خلال ندوة صحفية افتتحها اليوم السبت 21 مارس 2020: "نحن الآن على حافة خطيرة إذا تواصل سلوك الاستهتار"، داعيا المواطنين إلى تفهم القرارات التي اتخذتها الدولة والتجاوب مع الاجراءات المتبعة خاصة بالنسبة لعمليات الايواء المتعلقة بالعائدين من بؤر الفيروس.

واستهجن في هذا الإطار ما حصل امس في مطار تونس قرطاج من عدم التزام ورفض غير مبرر من قبل عدد من الوافدين على تونس من مختلف الدول لعملية الايواء بمراكز خصصتها الدولة لعزلهم صحيا لمدة 14 يوما خاصة وأن هذه المراكز خاضعة لكل الظروف المعقولة.

كما أشار وزير الصحة إلى أن إقرار الحجر الصحي العام تم مع اتخاذ الاجراءات التي تضمن استمرار الاحتياجات الاساسية للمواطنين والتوقي من أي طارئ قد يحدث بسبب هذا الحجر، مشددا على أنه سيتم التعامل وفق القانون مع كل المخالفين.

وتابع بالقول: "الدولة تقوم بكل هذه التضحيات والفرد غير مستعد لحجر نفسه 14 يوما".

وأضاف أن وزارة الصحة بصدد تهيئة المستشفيات وفق رؤية جاهزة، من خلال إخلاء أقسام لإيواء الأعداد المحتمل تسجيل إصابتها بالفيروس لديهم مهما كانت حالتهم الصحية صعبة أم لا، مراهنة على دقة التنظيم لاستغلال كل الامكانيات 100% وتسخيرها لضمان صحة المصابين.