25 فيفري 2020 06:44

الكشف عن شبكة مختصة في التنقيب عن الآثار والاتجار بها

قسم الأخبار-
أعلنت وزارة الداخلية، في بلاغ صدر الاثنين، عن الكشف عن شبكة مختصة في الاتجار والتنقيب عن الآثار والقبض على أربعة أشخاص في مناطق بولايتي المنستير والمهدية.
وأوضحت الوزارة، في البلاغ ذاته، أن فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بالمهدية تمكنت يوم الجمعة الماضي 21 فيفري الجاري، من الكشف عن شبكة مختصة في مجال الاتجار في الآثار والمنقولات والقبض على شخصين (قاطنين الجهة) وحجز جهاز كشف عن معادن و3 لوحات رقمية و 6 قطع أثرية و3 قطع يشتبه في كونها من مادة "الياقوت".
وجاء في بلاغ الوزارة أيضا أن الوحدة المذكورة تمكنت وبعد التنسيق مع فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بطبلبة ( ولاية المنستير)، من القبض على شخص ثالث يبلغ من العمر 35 سنة وحجزت بمنزله 12 حجرة مختلفة الأحجام وقطعة نقدية من مادة "النحاس" وحذاء صغيرا به نحوت ورموز مختلفة وورقة نقدية رومانية وورقة نقدية ليبية من فئة 10 دنانير (تستعمل عادة في تدليس الأوراق النقدية من فئة 500 أورو) وورقة نقدية من فئة 10 دنانير يشتبه في كونها مدلسة.
كما تمكنت هذه الفرقة، إثر نصب كمين محكم بجهة الشابة (ولاية المهدية)، من القبض على شخص رابع عمره 59 سنة، وحجزت بمنزله كمية من البخور وبعض الأدوات المستعملة في مجال التنقيب عن الكنوز.
وأذنت النيابة العمومية بالاحتفاظ بالموقوفين والتنسيق مع المعهد الوطني للتراث لإجراء ما يتعين في الغرض.