21 جانفي 2020 11:17

إلياس الفخفاخ يبدأ مشاورات تشكيل حكومته بدار الضيافة.. وبن مبارك أول ضيوفه

 بسام حمدي-

بدأ رئيس الحكومة المكلف الياس الفخفاخ صباح اليوم الثلاثاء مشاورات تكوين الحكومة الجديدة بعقد لقاءات بدار الضيافة بقرطاج.

ووصل منذ قليل الناشط السياسي وأستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك إلى دار الضيافة للقاء إلياس الفخفاخ والتشاور معه بخصوص تركيبة الحكومة التي سيشكلها.

ومن المرتقب أن يعقد الفخفاخ مساء اليوم عقد لقاءات أخرى بدار الضيافة بقرطاج وستشمل ممثلي الأحزاب السياسية ورؤساء الأحزاب الوطنية.

وكلّف رئيس الجمهورية قيس سعيّد مساء الاثنين 20 جانفي 2020 السيد إلياس الفخفاخ بتكوين الحكومة في أقرب الآجال.

وسيتولى  إلياس الفخفاخ تكوين الحكومة في أجل لا يتجاوز مدة شهر ابتداء من يوم الثلاثاء 21 جانفي 2020 وهي مهلة غير قابلة للتجديد بحسب ما تنص عليه الفقرة الثالثة من الفصل التاسع والثمانين من الدستور، على أن تُعرض تركيبة الحكومة على مجلس نواب الشعب لنيل الثقة.

ويأتي هذا التكليف في ختام سلسلة من المشاورات الكتابية التي أجراها رئيس الجمهورية مع الأحزاب والكتل والائتلافات بمجلس نواب الشعب، وبعد لقاءات مع المسؤولين عن أكبر المنظمات الوطنية ومع عدد من الشخصيات التي تم ترشيحها.

ويخوّل الفصل 89 من الدستور، لرئيس الجمهورية تحديد الشخصية التي يراها الأقدر على تكوين حكومة متيحا بذلك للجهة التي منحها سلطة التقدير أن تختار من يتراءى لها أنها الأقدر.

وتعهد الياس الفخفاخ في كلمة ألقها عقب تكليفه بتشكيل الحكومة بتشكيل حكومة مصغرة ومنسجمة.