20 جانفي 2020 14:45

تطورات ميدانية "خطيرة" في العراق

قسم الأخبار-

في تطور جديد للأحداث بشكل لافت في العراق، سيطر المتظاهرون على جسر محمد القاسم في العاصمة بغداد، التي شهدت في وقت سابق اشتباكات بين عدد من المحتجين وقوى الأمن.

وأفادت مصادر طبية عراقية بسقوط قتيلان من المحتجين بطلق ناري الأول بالقرب من الجسر المذكور، الذي شهد كراً وفراً اليوم الإثنين، والثاني بالقرب من تقاطع الكيلاني.

إلى ذلك، افادت قناة العربية بوقوع 17 حالة اختناق خلال المواجهات التي وقعت بين المحتجين، وقوات الأأمن التي ألقت قنابل الغاز المسيل للدموع من أجل تفريقهم.

إصابة 14 ضابطاً
من جهتها، أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية، إصابة 14 ضابطاً جراء تصديهم لمجموعة ممن وصفتهم بـ "مثيري الشغب" في ساحة التحرير وسط بغداد.
وأكدت الخلية في تغريدات على تويتر، إصابة آمر اللواء الثالث في الفرقة الأولى بالشرطة الاتحادية بكسر في الساق، لافتة إلى أن "القوات مستمرة بضبط النفس ومتابعة واجباتها الأمنية المكلفة بها".
 
اشتباكات في بغداد
إلى ذلك، شهدت العاصمة العراقية، منذ الصباح الباكر قطع طرقات، وسط استنفار أمني كبير. وأفاد مراسل العربية/الحدث بوقوع اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين، الذين قطعوا الطريق الدولي الرابط بين بغداد والناصرية، بالإضافة إلى الطريق الرابط بين ميسان والعاصمة.
 
أكفان وشروط
وشهدت محافظتا ذي قار والديوانية تحركات عدة الأحد، حيث لبس المتظاهرون الأكفان، مؤكدين أن هذا هو الزي الرسمي لتظاهرات، اليوم الاثنين.
كما أعلنت تنسيقية التظاهرات عن خطوات التصعيد السلمي لمحافظة الديوانية والتي تمثلت في ما يلي:
 
1-قطع الطريق الدولي الرابط بين الديوانية والمحافظات بشكل تام باستثناء مركبات المنتسبين والحالات الطارئة، على أن يكون إغلاق الطرق بطريقة سلمية إما بأعلام عراقية أو بلافتات تحمل المطالب المشروعة. ويبدأ القطع من الساعة الخامسة فجراً بالتوقيت المحلي.
 
2- قطع المداخل الخمسة للمركز بشكل سلمي، (وهي مداخل عفك، والشاميه، والحمزه، والسنيه، والدغاره).
 
3- إضراب عام في كافة الدوائر والمعاهد والجامعات والمدارس.
 
كذلك أعلن المتظاهرون في بابل وواسط تعطيل المدارس والدوام الرسمي اليوم.