16 سبتمبر 2019 08:57

رئاسيات 2019: إمكانية فوز القروي في الدور الثاني.. والمسارات القانونية لتنصيبه

 أمل الصامت -

أكد الأستاذ المحاضر بكلية الحقوق بصفاقس المختص في القانون الدستوري معتز القرقوري أنه في صورة فوز المترشح للرئاسية نبيل القروي والذي بينت النتائج التقديرية لشركات سبر الآراء تأهله للدور الثاني، بأغلبية الأصوات، فإنه يتمتع آليا بكل الحقوق والامتيازات التي يمنحها الدستور لرئيس الجمهورية بما في ذلك الحصانة.

وأضاف القرقوري في تصريح لحقائق أون لاين اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2019، أن بمجرد صدور النتائج النهائية والتصريح بها من قبل الهيئة بفوز القروي يصبح هذا الأخير رئيس جمهورية حتى وإن لم يؤدّ اليمين الدستورية الذي يعتبر إجراء شكليا لا جوهريا، مذكرا أن ذلك وإن كان رهين الفوز باعلى نسبة من الأصوات فهو أيضا يبقى متوقفا على عدم صدور حكم بات باستمرار سجنه قبل صدور النتائج النهائية.

وأوضح أنه في حال عدم صدور حكم بات في هذا الاتجاه فإنه يكفي إصدار إذن قضائي ولائي بالافراج عنه لمباشرة مهامه كرئيس للجمهورية والتمتع بالحصانة الدستورية التي تقضي بإيقاف وتعليق كل الاجراءات القضائية والجزائية المتعلقة بقضيته إلى ما بعد نهاية عهدته الرئاسية.

وللإشارة فقد نشرت شركة سبر الآراء سيغما كونساي سويعات بعد غلق مراكز الاقتراع بتونس، نتائج وصفتها بالتقديرية تشير إلى تأهل المترشحين قيس سعيد ونبيل القروي للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

وكان نبيل القروي قد أودع السجن المدني بالمرناقية منذ تاريخ 23 أوت 2019 تنفيذا لبطاقتي الإيداع الصادرتين عن دائرة الاتهام بالقطب القضائي المالي ضده وضد شقيقه غازي القروي على خلفية القضية التي رفعتها أنا يقظ ضدّهما بتهمة التهرّب الجبائي وتبييض الأموال.