10 جويلية 2019 09:18

البرلمان ينتخب اليوم بقية أعضاء المحكمة الدستورية

قسم الأخبار-

يعقد مجلس نواب الشعب اليوم الاربعاء 10 جويلية 2019 جلسة عامة لانتخاب أعضاء المحكمة الدستورية.

وكان رئيس مجلس نواب الشعب، محمد الناصر، دعا مساء الأمس، الكتل النيابية للاجتماع صباح اليوم لتقريب وجهات النظر بين الكتل النيابية من أجل إتمام انتخاب 3 شخصيات لعضوية المحكمة الدستورية، ومواصلة انتخاب أعضاء هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، في إطار جلسة عامة. 

وكان رؤساء الكتل قد اجتمعوا أمس، لكنهم لم يتوصلوا إلى توافق، بسبب استمرار الإشكال حول مرشح الجبهة الشعبية والكتلة الديمقراطية لعضوية المحكمة الدستورية، العياشي الهمامي، وذلك لمواصلة كتلة الحرة لحركة مشروع تونس اعتراضها على الهمامي.

ويشار بخصوص استكمال انتخاب الأعضاء الثلاثة في تركيبة المحكمة الدستورية، إلى أن الجلسات العامة بالبرلمان فشلت في 6 مناسبات متتالية في استكمال عملية الانتخاب، وتم فقط انتخاب عضو واحد، وهي القاضية روضة الورسيغني، في مارس 2018، مما استوجب إعادة فتح باب الترشيحات من مختلف الكتل البرلمانية.

ويتطلب انتخاب الأعضاء الأربعة في البرلمان، أغلبية الثلثين، أي موافقة ما لا يقل عن 145 نائبا بالنسبة عن كل مترشح، وهو ما عقّد عملية اختيار الأعضاء، نظرا لعدم التوصل إلى اتفاقات بين جميع الكتل حول الأسماء المُرشّحة، وفقا لما ورد بوكالة تونس افريقيا للأنباء.

وتتكون المحكمة الدستورية من 12 عضوا، ينتخب البرلمان 4 أعضاء منهم ويُعيّن رئيس الجمهورية 4 آخرين، في حين يُعيّن المجلس الأعلى للقضاء 4 أعضاء، وفق ما تنص عليه الفصول 10 و11 و12 و13 من القانون الأساسي للمحكمة الدستورية التي تمت المصادقة على مشروع قانونها الأساسي في نوفمبر 2015.