12 جوان 2019 21:28

مسؤول باتحاد الفلاحة: الحرائق تضاعفت خمسة مرات مقارنة بـ 2018

قسم الأخبار-


 أفاد مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري المكلف بالدراسات والتخطيط والاستراتيجية خالد العرّاك الاربعاء 12 جوان 2019، بأن ظاهرة الحرائق ليست جديدة ولكن عددها تضاعف 5 مرات مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018.

 

  مؤكدا أن تقديرات حرق صابة الحبوب ليست كارثية ولكنها في نفس الوقت ليست هيّنة، لا فتا الى أن هناك عمل وقائي يتم قبل ارتفاع درجات الحرارة والتقليل من إمكانية اندلاع الحرائق لم تقم به الحكومة الحالية.

 
واوضح وفق ما نقلته عنه الاذاعة الوطنية، ان المندوبيات الفلاحية لم تقم خلال سنة 2019 بأي دور لتفادي الحرائق، معتبرا أن الأصل في الأشياء ان تقوم وزارة الفلاحة باجراءات فنية وقائية قبل تغيّر العوامل المناخية، مشيرا الى ان مساحة الأراضي المتضررة من الحرائق بلغت قرابة 500 هكتار موزعة بين زراعات القمح والزيتون واللوز واحدى الواحات في الجنوب.
 
وأضاف العراك ان أكثر الولايات تضررا هي سليانة والكاف وباجة وأيضا في المهدية بعد التثبت من احتراق كمية كبيرة من الأعلاف لأحد فلاحي الجهة معتبرا أن وزارتي الفلاحة والمالية وكل اللجان التابعة لا تتعاطى مع الحرائق بجدية وبشكل يمكن الفلاح من التعويضات المباشرة، مبينا ان تعويضات الكوارث الطبيعية لسنة 2017 لم يتم صرفها بعد.