15 ماي 2019 12:00

من بينهم مترشح يبلغ من العمر 67 سنة: الحالات الاستثنائية بالامتحانات الوطنية

مروى الدريدي-
اتّخذت وزارة التربية اجراءات استثنائيّة تتعلق بالحالات الخاصة التي ترشحت لمناظرة الباكالوريا وامتحان ختم التعليم الأساسي العام والتقني، ومناظرة الدخول للمدارس الاعدادية النموذجية، وفقا لمدير عام الامتحانات الوطنية بوزارة التربية عمر الولباني.
 
وقال الولباني في تصريح لحقائق أون لاين اليوم الاربعاء 15 ماي 2019، إن الاجراءات الاستثنائية المتعلقة بمناظرة الباكالوريا تتمثل بالأساس في تضخيم الخط لـ62 مترشّحا وهم ممّن لهم إعاقة بصريّة خفيفة أو متوسّطة، وتقديم المواضيع بطريقة البراي بالنسبة لـ68 مترشّحا والمستفيدون هم المكفوفين بالأساس في معهدي بئر القصعة ومعهد سوسة للمكفوفين.
 
كما سيتم، وفقا لعمر الولباني إضافة ثلث الوقت القانوني لكلّ حصّة ل162 مترشحا، وترجمة مواضيع الفلسفة والتاريخ والجغرافيا للفرنسية لـ12 مترشحا، بالاضافة إلى تسجيل مترشحين اثنين سيجتازان مناظرة الباكالوريا بوحدتين سجنيتين.
 
وأفاد عمر الولباني بأن أكبر مترشح تقدم لاجتياز مناظرة الباكالوريا يبلغ من مواليد 1952 (67 سنة) شعبة آداب وأصغر مترشح من مواليد 2002 (17 سنة) شعبة علوم تجريبية أي بفارق 50 سنة بينهما.  
 
أمّا بالنسبة لامتحان ختم التعليم الأساسي العام والتقني فسيتم تضخيم الخط لأربعة مترشحين وإضافة ثلث الوقت القانوني لسبعة مترشحين.
 
وبخصوص مناظرة الدخول للمدارس الاعدادية النموذجية، اتخذت الوزارة اجراء تضخيم الخط لتسعة مترشحين وإضافة ثلث الوقت القانوني لـ13 حالة وتقديم المواضيع بطريقة برايل لخمسة مترشحين.
 
ولفت الولباني إلى أن هذه الأرقام والمعطيات هي أوليّة أي إلى حدّ غاية هذا اليوم، ويمكن أن تتغير إلى حين موعد الامتحانات الوطنية.
 

وستجرى الامتحانات الوطنية تباعا بداية من تاريخ 12 جوان 2019 إلى حدود 5 جويلية 2019.