15 مارس 2019 10:35

الهجوم الارهابي بنيوزيلاندا: عرب من بين المصابين.. وارتفاع عدد القتلى

 قسم الأخبار -

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية عن إصابة أردنيين في الهجوم الإرهابي الذي طال اليوم الجمعة 15 مارس 2019، مسجدين في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا.

وقالت الخارجية في بيان نقله موقع تلفزيون "روسيا اليوم": "المعلومات الأولية تشير إلى وجود مواطنين أردنيين من بين المصابين في الحادث الإرهابي".

فيما أكدت السفارة السعودية في نيوزلندا أن مواطنا سعوديا من بين المصابين في الهجوم الذي استهدف مسجدين في منطقة كرايست تشيرش، لافتة إلى أن إصابته طفيفة وقد تم الاطمئنان عليه، حسب ما نقله موقع تلفزيون "سي أن أن".

وقالت الشرطة النيوزيلندية، إن حصيلة ضحايا الهجوم ارتفعت إلى 49 شخصا، مذكرة أن "منفذ الهجوم رجل كان يرتدي خوذة ونظارات وسترة عسكرية، فتح النار في المسجد من سلاح أوتوماتيكي".

وذكر مفوض الشرطة مايك بوش، أن القتلى سقطوا "على حد علمنا في موقعين، الأول في مسجد بشارع دينز، والثاني في مسجد آخر بشارع لينوود".

وأشار بوش، إلى أن "هناك أربعة أشخاص رهن الاعتقال، هم ثلاثة رجال وامرأة وأن هناك العديد من القتلى جراء إطلاق النار".

وتابع بوش أن الشرطة فككت عبوات ناسفة عثر عليها في مركبات المتهمين، ودعا السكان في وسط كرايست تشيرش إلى التزام منازلهم، والإبلاغ عن أي تحركات مشبوهة لأي شخص.

وأفادت وسائل إعلام بأن أحد منفذي الجريمة أسترالي في الـ28 من عمره يؤمن بأفكار عنصرية متطرفة، وصوّر بنفسه فيديو وهو يطلق النار على المصلين في المسجد.

وحسب صحيفة "نيوزيلاند هيرالد"، فإن المتهم بالهجوم نشر "بيانا" من 37 صفحة، أبلغ فيه عن نواياه​​​.