09 جانفي 2019 16:21

من المسؤول عن تعطيل عملية التسجيل المستمر للناخبين؟

 يسرى الشيخاوي-

 
تواجه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى انتقادات في علاقة بتسجيل الناخبين للاستحقاقات الانتخابية القادمة، وكان النائب عن التيار الديمقراطي غازي الشواشي  قد تطرّق  إلى عدم إتاحة الهيئة الفرصة للمواطنين التونسيين بالخارج للتسجيل في قائمة الناخبين.
 
وفي هذا السياق أوضح عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنور بن حسن أن مسار تسجيل الناخبين يشهد تعطيلات ناجمة عن عدم تطبيق محضر الجلسة الصادر عن اجتماع مجلس الهيئة في الرابع من سبتمبر الماضي والقاضي بالانطلاق في التسجيل المستمر للناخبين، على حدّ تعبيره.
 
وأضاف بن حسن انّ قرار التسجيل المستمر مشروط بالقيام بتدقيق السجل الانتخابي والمنظومة المعلوماتية، مشيرا إلى أنّه بعد 4 أشهر من قرار التسجيل المستمر للناخبين دون اللجوء إلى المنظومة المعلوماتية.
 
وبيّن أنّ التسجيل في قائمات الناخبين يدويّ ، متسائلا " من المسؤول عن هذا الامر، لماذا لم يأذن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتنفيذ قرار التدقيق في السجل الانتخابي والمنظومة المعلوماتية ".
 
واعتبر أن عدم اتخاذ قرار التدقيق في السجل الانتخابي والمنظومة المعلوماتية عطّل مسار عملية التسجيل المستمر، مؤكّدا أنّ عدد المسجّلين ضئيل جدّا نظرا لغياب معياري إتاحة الخدمة للناخب وتقريبها.
 
وأشار إلى انّ الهيئة تعمل في ظروف صعبة لتسجيل الناخبين خارج المسار الانتخابي مما جعلها محلّ انتقادات، موضّحا أن الحملات التحسيسية خارج الروزنامة الانتخابية لن تجدي نفعا فيظل عدم التدقيق في المنظومة المعلوماتية.
 
ومن جهته قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري إنّ التسجيل الأصلي في الانتخابات ينطلق في إطار الروزنامة الانتخابية لسنة 2019، مشيرا إلى انه سينطلق بين شهري ماي وجوان  وستيتعمل فيه كل الوسائل المتاحة لتشجيع المواطنين على التسجيل في قائمات الناخبين، على حدّ تعبيره.
 
وأشار المنصري في تصريح  لحقائق أون لاين  إلى أنّ التسجيل المستمر اجتهاد من هيئة الانتخابات، مبرزا أنه من المنتظر أن يجتمع مجلس الهيئة الثلاثاء المقبل للنظر عملية تسجيل الناخبين.
 

مقالات ذات صلة

كرشيد ينفي انضمامه الى حزب البديل التونسي

22 جانفي 2019 20:40

بسام حمدي- قال وزير املاك الدولة و الشؤون العقارية السابق، مبروك كرشيد، اليوم ...

نقض ختم البحث في قضية "التآمر على أمن الدولة.. ...

22 جانفي 2019 18:22

 يسرى الشيخاوي-   أفاد حازم القصوري عضو هيئة الدفاع عن رجل الاعمال شفيق ...

تفاصيل جديدة بخصوص قضية حجز نظارات "تجسس" بصفاقس

22 جانفي 2019 17:46

 جواهر المساكني- أكّد الناطق باسم محاكم صفاقس مراد التركي، اليوم الثلاثاء 22 ...

وزير التربية يوضح الاشكال القائم مع نقابة التعليم ...

22 جانفي 2019 14:48

 بسام حمدي- قال وزير التربية حاتم بن سالم، اليوم الثلاثاء، إن إقرار سنة دراسية ...

المعهد التونسي للدراسات الاسترتيجية يقترح حلولا ...

22 جانفي 2019 13:42

مروى الدريدي- نظم المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية اليوم الثلاثاء 22 جانفي ...

ناجي جلول: الدجاج الأوروبي أصله تونسي

22 جانفي 2019 11:38

مروى الدريدي - نظم اليوم الثلاثاء 22 جانفي 2019، المعهد التونسي للدراسات ...