09 جانفي 2019 16:21

من المسؤول عن تعطيل عملية التسجيل المستمر للناخبين؟

 يسرى الشيخاوي-

 
تواجه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى انتقادات في علاقة بتسجيل الناخبين للاستحقاقات الانتخابية القادمة، وكان النائب عن التيار الديمقراطي غازي الشواشي  قد تطرّق  إلى عدم إتاحة الهيئة الفرصة للمواطنين التونسيين بالخارج للتسجيل في قائمة الناخبين.
 
وفي هذا السياق أوضح عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنور بن حسن أن مسار تسجيل الناخبين يشهد تعطيلات ناجمة عن عدم تطبيق محضر الجلسة الصادر عن اجتماع مجلس الهيئة في الرابع من سبتمبر الماضي والقاضي بالانطلاق في التسجيل المستمر للناخبين، على حدّ تعبيره.
 
وأضاف بن حسن انّ قرار التسجيل المستمر مشروط بالقيام بتدقيق السجل الانتخابي والمنظومة المعلوماتية، مشيرا إلى أنّه بعد 4 أشهر من قرار التسجيل المستمر للناخبين دون اللجوء إلى المنظومة المعلوماتية.
 
وبيّن أنّ التسجيل في قائمات الناخبين يدويّ ، متسائلا " من المسؤول عن هذا الامر، لماذا لم يأذن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتنفيذ قرار التدقيق في السجل الانتخابي والمنظومة المعلوماتية ".
 
واعتبر أن عدم اتخاذ قرار التدقيق في السجل الانتخابي والمنظومة المعلوماتية عطّل مسار عملية التسجيل المستمر، مؤكّدا أنّ عدد المسجّلين ضئيل جدّا نظرا لغياب معياري إتاحة الخدمة للناخب وتقريبها.
 
وأشار إلى انّ الهيئة تعمل في ظروف صعبة لتسجيل الناخبين خارج المسار الانتخابي مما جعلها محلّ انتقادات، موضّحا أن الحملات التحسيسية خارج الروزنامة الانتخابية لن تجدي نفعا فيظل عدم التدقيق في المنظومة المعلوماتية.
 
ومن جهته قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري إنّ التسجيل الأصلي في الانتخابات ينطلق في إطار الروزنامة الانتخابية لسنة 2019، مشيرا إلى انه سينطلق بين شهري ماي وجوان  وستيتعمل فيه كل الوسائل المتاحة لتشجيع المواطنين على التسجيل في قائمات الناخبين، على حدّ تعبيره.
 
وأشار المنصري في تصريح  لحقائق أون لاين  إلى أنّ التسجيل المستمر اجتهاد من هيئة الانتخابات، مبرزا أنه من المنتظر أن يجتمع مجلس الهيئة الثلاثاء المقبل للنظر عملية تسجيل الناخبين.
 

مقالات ذات صلة

حريق يأتي على اكثر من 50 هكتارا من الحبوب

17 جوان 2019 19:24

هبة حميدي- تمكنت وحدة الحماية المدنية بزغوان على الساعة الرابعة من مساء اليوم ...

قائمة رجال الأعمال المتنافسين على شراء الشركة ...

17 جوان 2019 13:02

حقائق أون لاين- ٍنشرت الكرامة القابضة قائمة أولية لرجال أعمال ومجموعات اقتصادية ...

وثيقة ومحاولة انقلاب... جبهة اليسار تركب قطار التفكك

16 جوان 2019 18:12

 بسام حمدي- بلغت أقصى مراتب التفكك قبل بلوغها الانتخابات الرئاسية والتشريعية ...

بشبهة المشاركة في محاولة قتل: إيقاف أفراد طاقم طائرة ...

15 جوان 2019 14:48

أمل الصامت - قامت وحدات الأمن اليوم السبت 15 جوان 2019، وبإذن من النيابة العمومية...

من هو نبيل عجرود الذي خلف سلمى اللّومي في رئاسة ...

15 جوان 2019 10:53

مروى الدريدي- قرّر رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي تعيين نبيل

أصبح ساري المفعول.. تفاصيل القانون المتعلق بنقل العملة ...

15 جوان 2019 10:20

حقائق أون لاين- صدر بالرائد الرسمي للجمهورية قانون عدد