09 جانفي 2019 16:21

من المسؤول عن تعطيل عملية التسجيل المستمر للناخبين؟

 يسرى الشيخاوي-

 
تواجه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى انتقادات في علاقة بتسجيل الناخبين للاستحقاقات الانتخابية القادمة، وكان النائب عن التيار الديمقراطي غازي الشواشي  قد تطرّق  إلى عدم إتاحة الهيئة الفرصة للمواطنين التونسيين بالخارج للتسجيل في قائمة الناخبين.
 
وفي هذا السياق أوضح عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنور بن حسن أن مسار تسجيل الناخبين يشهد تعطيلات ناجمة عن عدم تطبيق محضر الجلسة الصادر عن اجتماع مجلس الهيئة في الرابع من سبتمبر الماضي والقاضي بالانطلاق في التسجيل المستمر للناخبين، على حدّ تعبيره.
 
وأضاف بن حسن انّ قرار التسجيل المستمر مشروط بالقيام بتدقيق السجل الانتخابي والمنظومة المعلوماتية، مشيرا إلى أنّه بعد 4 أشهر من قرار التسجيل المستمر للناخبين دون اللجوء إلى المنظومة المعلوماتية.
 
وبيّن أنّ التسجيل في قائمات الناخبين يدويّ ، متسائلا " من المسؤول عن هذا الامر، لماذا لم يأذن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتنفيذ قرار التدقيق في السجل الانتخابي والمنظومة المعلوماتية ".
 
واعتبر أن عدم اتخاذ قرار التدقيق في السجل الانتخابي والمنظومة المعلوماتية عطّل مسار عملية التسجيل المستمر، مؤكّدا أنّ عدد المسجّلين ضئيل جدّا نظرا لغياب معياري إتاحة الخدمة للناخب وتقريبها.
 
وأشار إلى انّ الهيئة تعمل في ظروف صعبة لتسجيل الناخبين خارج المسار الانتخابي مما جعلها محلّ انتقادات، موضّحا أن الحملات التحسيسية خارج الروزنامة الانتخابية لن تجدي نفعا فيظل عدم التدقيق في المنظومة المعلوماتية.
 
ومن جهته قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري إنّ التسجيل الأصلي في الانتخابات ينطلق في إطار الروزنامة الانتخابية لسنة 2019، مشيرا إلى انه سينطلق بين شهري ماي وجوان  وستيتعمل فيه كل الوسائل المتاحة لتشجيع المواطنين على التسجيل في قائمات الناخبين، على حدّ تعبيره.
 
وأشار المنصري في تصريح  لحقائق أون لاين  إلى أنّ التسجيل المستمر اجتهاد من هيئة الانتخابات، مبرزا أنه من المنتظر أن يجتمع مجلس الهيئة الثلاثاء المقبل للنظر عملية تسجيل الناخبين.
 

مقالات ذات صلة

مستجدّات العملية الأمنية بالقصرين

19 مارس 2019 20:24

يسرى الشيخاوي- قال الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني العقيد حسام الدين الجبابلي

إلى عائلة محمد عزيز الميناوي: ذكرى ابنكم البطل عصية ...

19 مارس 2019 17:04

يسرى الشيخاوي- يصادف يوم غد الذكرى الثالثة لوفاة

بالأسماء: تركيبة المركز الوطني لسجل المؤسسات

19 مارس 2019 14:38

حقائق أون لاين- تمّ بمقتضى أمر حكومي عدد 229 لسنة 2019

وزير التربية يدعو الى التفكير في آليات لحماية ...

19 مارس 2019 09:37

هبة حميدي- أفاد وزير التربية حاتم بن سالم، بأنّ منظومة التربية واجهت محنة، معتبرا ...

عبد المجيد الزار يكشف عن أسباب ارتفاع أسعار المنتوجات ...

18 مارس 2019 20:45

يسرى الشيخاوي- قال رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار

ماهو موقف اتحاد الفلاحة من تركيز منطقة حرة للأنشطة ...

18 مارس 2019 17:17

يسرى الشيخاوي- قال رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار