05 ديسمبر 2018 14:42

اتحاد القضاة الاداريين يستغرب تصريحات وزير التربية

قسم الأخبار-
 
أعرب اتحاد القضاة الاداريين، عن استغرابه واستيائه من تصريحات وزير التربية حاتم بن سالم، تحت قبّة مجلس نواب الشعب يوم الأحد الماضى، بخصوص تنفيذ القرارات الصادرة عن المحكمة الإداريّة في مادّة توقيف التنفيذ بخصوص الالتحاق بالمدارس الإعدادية النموذجية والمعاهد الثانوية النموذجية.
واعتبر الاتحاد في بيان أصدره اليوم الأربعاء أن هذه التصريحات فيها مسّ خطير بهيبة المحكمة الإدارية، ومغالطة للرأي العام حول الصلاحيات القضائية للدوائر الجهوية، وخرق لأحكام الدستور، وضرب لمقوّمات دولة القانون وجهل بأحكام قانون المحكمة الإداريّة.
وكان وزير التربية، قد قال ان المحكمة الادارية والمحكمة الابتدائية بتونس رفضتا عددا من المطالب لوقف تنفيذ القرار القاضي بعدم الحاق تلاميذ إلى معاهد نموذجية لحصولهم على معدلات دون 15 من 20 في مناظرة الدخول للمعاهد النموذجية، مؤكّدا أنّه لن يتمّ التراجع عن شروط الالتحاق بالإعداديات والمعاهد النموذجية.
وأكد اتحاد القضاة الاداريين أنّ رؤساء الدوائر في الجهات يتمتعون بنفس صلاحيات الرئيس الأوّل للمحكمة الإدارية بما في ذلك صلاحيّة إصدار قرارات توقيف التنفيذ، وذلك عملا بأحكام الفصل 15 من القانون المتعلق بالمحكمة الإدارية الذي ينصّ على أنّه يباشر رئيس الدائرة الإبتدائية الجهوية المهام الموكولة إلى الرئيس الأوّل بمقتضى هذا القانون.
وذكّر بإنّ جميع الأحكام والقرارات الصادرة عن المحكمة الإداريّة بما في ذلك قرارات توقيف التنفيذ الصادرة عن رؤساء الدوائر الجهوية واجبة التطبيق والتنفيذ عملا بأحكام الفصل 111 من الدستور، لافتا الى أنّ الإدارة التي تحترم نفسها وتحترم منظوريها وتحترم مقومات دولة القانون هي التي تتولى تنفيذ الأحكام القضائيّة حتى ولو لم تكن في صالحها وتطعن فيها أمام القضاء باستعمال وسائل الطعن المنصوص عليها بالقانون.

مقالات ذات صلة

اللّجنة الجهوية لتفادي الكوارث بالمنستير تقرر ...

19 مارس 2019 19:58

قسم الأخبار- قرّرت اليوم اللّجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها

ماذا في المجلس الوزاري المضيق الذي سينعقد قريبا؟

19 مارس 2019 19:41

قسم الأخبار- أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم في غضون ...

الهايكا توجه لفت نظر إلى قناة التاسعة

19 مارس 2019 19:05

حقائق أون لاين- وجه مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا"

المعهد الوطني للتراث يوضّح بخصوص هدم الواجهة الفوقية ...

19 مارس 2019 18:42

حقائق أون لاين- أوضح المعهد الوطني للتراث أن عملية هدم جزء من الجبهة ، ...

تأجيل عرض "الزيارة"

19 مارس 2019 18:26

حقائق أون لاين- أعلنت المؤسّسة الوطنيّة لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافيّة ...

استدعاء صحفية للتحقيق معها لدى الحرس الوطني

19 مارس 2019 17:34

حقائق أون لاين- تلقّت الصحفية