29 نوفمبر 2018 12:18

اعتماد التناصف في التعيينات في الوظائف العليا

حقائق أون لاين-
 
أصدر رئيس الحكومة مؤخرا منشورا موجها إلى أعضاء حكومته يدعوهم فيه إلى العمل على الحصول على ترخيص مسبق من قبل رئيس الحكومة لإجراء تعيينات في الوظائف المدنية العليا وذلك تطبيقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.
وتضمّن المنشور ادماج مقاربة النوع الاجتماعي فيها وموافاة رئاسة الحكومة بأربع ترشّحات (مرشحين رجال ومرشحتين نساء) بما يمكّن من ممارسة السّلطة التقديرية واختيار المرشّح الأنسب للخطّة الوظيفيّة وارفاقها وجوبا بمشروع امر حكومي يتعلّق بتسمية كل مرشّح في الخطّة الوظيفيّة المعنيّة.
والمنشور الذي وجهه رئيس الحكومة مؤخرا إلى أعضاء حكومته يدعوهم فيه إلى العمل على الحصول على ترخيص مسبق من قبل رئيس الحكومة لإجراء تعيينات في الوظائف المدنية العليا وذلك تطبيقا لأحكام الفصل 92 من الدستور والذي ينص على ما يلي: "يختص رئيس الحكومة بإجراء التعيينات والاعفاءات في الوظائف المدنية العليا ضمانا لشرعية التعيين".
كما جاء في المنشور عدد 29 الوارد ببوابة التشريع، أنه يتوجب أيضا انتظار مصادقة مجلس الوزراء على هذه التعيينات ونشرها بالرائد الرسمي لتكون نافذة، مذكرا بقانون عدد 33 لسنة 2015 المتعلق بضبط الوظائف المدنية العليا وهي الخطط الوظيفية التالية:
رئيس ديوان وزارة - كاتب عام وزارة أو خطة معادلة - مدير عام إدارة مركزية أو خطة معادلة - مدير عام إدارة مركزية بالنيابة - رئيس مديرعام منشأة عمومية - مدير عام مؤسسة عمومية ذات صبغة غير إدارية - المسؤولون الأول عن المؤسسات المصادرة - رئيس هيئة.
و"حرصا على شفافية التعيين في الوظائف المدنية العليا وحوكمة مسار إجرائها بما يضمن تحسن الأداء ونجاعة الهياكل العمومية"، دعا رئيس الحكومة في منشوره أعضاء حكومته إلى التقيد بجملة من الاجراءات على غرار اقتراح من تتوفر فيهم الشروط القانونية المستوجبة للتعيين في الوظيفة المدنية العليا والتثبت من وجود الخطة الوظيفية ومن شغورها وملائمة المؤهلات العلمية والمهنية والخبرة للمرشحين مع طبيعة المهام المتعلقة بالخطة الوظيفية المزمع تكليفهم بها.
كما جاء في المنشور ضرورة موافاة رئاسة الحكومة بأربعة ترشحات بعنوان كل خطة وظيفية مقترحة مع إدماج مقاربة النوع الاجتماعي فيها وذلك بما يمكن رئاسة الحكومة من ممارسة سلطتها التقديرية واختيار المرشح الانسب للخطة الوظيفية إلى جانب التقيد بعدم دعوة المرشح الى خطة وظيفية الى مباشرة العمل بها قبل الحصول على ترخيص مسبق في ذلك من قبل رئيس الحكومة ولا تحتسب فترات العمل المقضاة في الخطة الوظيفية قبل الحصول على الترخيص المذكور ضمن التأجير.
ودعت رئاسة الحكومة إلى عدم التصريح بالتسميات في الوظائف المدنية العليا لوسائل الإعلام قبل توزيع محضر مجلس الوزراء المصادق عليه.

مقالات ذات صلة

ايقاف محمد الهنتاتي بسبب شكوى من مخلوف

02 جوان 2020 23:57

حقائق أون لاين- قامت فرقة الأبحاث والتفتيش التابعة للحرس الوطني بالمنيهلة، ...

التصويت على إرجاء النظر في مشروع قانون يتعلق ...

02 جوان 2020 23:37

 حقائق أون لاين- صادق أعضاء مجلس نواب الشعب، مساء اليوم الثلاثاء، خلال جلسة ...

الاعلان عن نتائج تحاليل 46 عينة أغلبها لمقيمين بالحجر ...

02 جوان 2020 23:23

 حقائق أون لاين-  أفادت الإدارة الجهوية للصحة بالمهدية، اليوم الثلاثاء، بأن ...

الفخفاخ يلتقي خبراء اقتصاديين في إطار إثراء سياسة ...

02 جوان 2020 22:05

 قسم الأخبار-  أشرف رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، بعد ظهر اليوم الثلاثاء بقصر ...

إخضاع وزير بحكومة الفخفاخ للحجر الصحي الإجباري

02 جوان 2020 21:34

حقائق أون لاين- عاد اليوم الثلاثاء وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي منجي ...

تقارير تكشف جرائم فساد في الديوانة ومؤسسات عمومية.. ...

02 جوان 2020 21:06

 قسم الأخبار- أحالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على النيابة العمومية بالمحكمة ...