28 نوفمبر 2018 12:11

بريطانيا طرف فيها: رواية تركية مثيرة جديدة تتعلق بخاشقجي

 قسم الأخبار -

نشرت وسائل إعلام تركية رواية مثيرة أشارت نقلا عن مسؤول استخباراتي تركي سابق، إلى صراع بين أجهزة المخابرات على خاشقجي، وسيناريو لدور استخباراتي بريطاني لم يكتب له النجاح.

ونقل الكاتب التركي "تونجا بنغن" في صحيفة "ملليت" حوارا مع الجنرال المتقاعد إسماعيل حقي بكين، رئيس دائرة الاستخبارات السابق في الأركان التركية أكد فيه أن "الاستخبارات البريطانية وضعت خطة، وكانت ستتدخل لخطف خاشقجي وإنقاذه، لولا وقوع الجريمة في ذلك اليوم".

وبرر المسؤول الاستخباراتي التركي السابق مثل هذه الخطوة للاستخبارات البريطانية بأن واشنطن تسعى "لإعادة تشكيل المنطقة بالتعاون مع إسرائيل والسعودية ومصر والأردن والإمارات، لتترك بريطانيا خارج المعادلة. ولهذا فإن جهاز الاستخبارات البريطاني يعمل ضد الاستخبارات السعودية والأمريكية والإسرائيلية، ويتابع ما تفعله".

وأوضح قائلا: "خاشقجي كان قد جاء إلى تركيا من بريطانيا وسيتجه إلى القنصلية، وأدركت لندن أن هناك فخا منصوبا له وكلفت الاستخبارات بالتدخل من أجل اختطاف خاشقجي واقتياده إلى مكان آمن في بريطانيا. ستتساءلون من أين لي بهذه التفاصيل. لدي معلومات من مصادري".

ومضى بالقول إن خاشقجي لو أنه تأخر يوما في ذهابه إلى القنصلية "لكانت الاستخبارات البريطانية تدخلت واصطحبته إلى مكان آمن، لأن لندن تريد استخدامه. المشكلة ليست في النفط، وإنما في بيع أسهم شركة أرامكو والبلد الذي ستبقى فيه هذه الأموال".

وتابع: "لنفترض أن أسهم أرامكو بيعت في نيويورك، ستبقى الأموال في الولايات المتحدة. تريد بريطانيا أن يكون طرح الأسهم في بورصة لندن، وأن تبقى الأموال هذه على أراضيها. المبلغ هائل يصل 450 مليار دولار".

وافترض أن أجهزة استخبارات حاولت عرقلة تحركات الاستخبارات السعودية ومن ورائها الاستخبارات المركزية الأمريكية والإسرائيلية، وهذه الأجهزة الاستخباراتية هي "الاستخبارات البريطانية والإيرانية، فضلا عن الاستخبارات الخارجية الروسية".

المصدر: روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

السراج يطرح مبادرة للخروج من الأزمة في ليبيا

17 جوان 2019 08:39

قسم الأخبار- تقدم رئيس وزراء الحكومة الليبية

"سيلفي" الملك سلمان وولي عهده يثير مواقع التواصل

17 جوان 2019 07:24

قسم الاخبار- تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة سيلفي للعاهل السعودي ...

السفير القطري يصل غزة بدفعة أموال لحماس والسلطة ...

17 جوان 2019 06:42

قسم الاخبار-   وصل إلى قطاع غزة، مساء الأحد، السفير القطري محمد العمادي قادما من ...

‏‎محكمة فرنسية ترفض ادعاءات "بي إن" ضد "عرب ...

16 جوان 2019 20:02

 قسم الأخبار- أعربت منظمة الاتصالات الفضائية العربية (عرب سات)، عن ترحيبها بحكم ...

قوات حفتر تصد هجوما على مطار طرابلس

16 جوان 2019 12:47

 قسم الاخبار-   أعلنت قوات "الجيش الوطني الليبي" بقيادة المشير خليفة ...

السلطات النيوزيلندية تصدر تحذيرا من تسونامي

16 جوان 2019 08:49

قسم الأخبار-  أصدرت السلطات النيوزيلندية، الأحد، تحذيرا من تسونامي جراء ...