28 نوفمبر 2018 12:11

بريطانيا طرف فيها: رواية تركية مثيرة جديدة تتعلق بخاشقجي

 قسم الأخبار -

نشرت وسائل إعلام تركية رواية مثيرة أشارت نقلا عن مسؤول استخباراتي تركي سابق، إلى صراع بين أجهزة المخابرات على خاشقجي، وسيناريو لدور استخباراتي بريطاني لم يكتب له النجاح.

ونقل الكاتب التركي "تونجا بنغن" في صحيفة "ملليت" حوارا مع الجنرال المتقاعد إسماعيل حقي بكين، رئيس دائرة الاستخبارات السابق في الأركان التركية أكد فيه أن "الاستخبارات البريطانية وضعت خطة، وكانت ستتدخل لخطف خاشقجي وإنقاذه، لولا وقوع الجريمة في ذلك اليوم".

وبرر المسؤول الاستخباراتي التركي السابق مثل هذه الخطوة للاستخبارات البريطانية بأن واشنطن تسعى "لإعادة تشكيل المنطقة بالتعاون مع إسرائيل والسعودية ومصر والأردن والإمارات، لتترك بريطانيا خارج المعادلة. ولهذا فإن جهاز الاستخبارات البريطاني يعمل ضد الاستخبارات السعودية والأمريكية والإسرائيلية، ويتابع ما تفعله".

وأوضح قائلا: "خاشقجي كان قد جاء إلى تركيا من بريطانيا وسيتجه إلى القنصلية، وأدركت لندن أن هناك فخا منصوبا له وكلفت الاستخبارات بالتدخل من أجل اختطاف خاشقجي واقتياده إلى مكان آمن في بريطانيا. ستتساءلون من أين لي بهذه التفاصيل. لدي معلومات من مصادري".

ومضى بالقول إن خاشقجي لو أنه تأخر يوما في ذهابه إلى القنصلية "لكانت الاستخبارات البريطانية تدخلت واصطحبته إلى مكان آمن، لأن لندن تريد استخدامه. المشكلة ليست في النفط، وإنما في بيع أسهم شركة أرامكو والبلد الذي ستبقى فيه هذه الأموال".

وتابع: "لنفترض أن أسهم أرامكو بيعت في نيويورك، ستبقى الأموال في الولايات المتحدة. تريد بريطانيا أن يكون طرح الأسهم في بورصة لندن، وأن تبقى الأموال هذه على أراضيها. المبلغ هائل يصل 450 مليار دولار".

وافترض أن أجهزة استخبارات حاولت عرقلة تحركات الاستخبارات السعودية ومن ورائها الاستخبارات المركزية الأمريكية والإسرائيلية، وهذه الأجهزة الاستخباراتية هي "الاستخبارات البريطانية والإيرانية، فضلا عن الاستخبارات الخارجية الروسية".

المصدر: روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

الكويت تعتقل "رجل" الأسد

19 مارس 2019 20:18

قسم الأخبار- اعتقلت قوات الأمن الكويتية

بوتفليقة يؤكد بقاءه في الحكم بعد انتهاء ولايته حتى ...

19 مارس 2019 09:02

قسم الاخبار- أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أنه باق في الحكم بعد انتهاء ...

رسالة جديدة من بوتفليقة تثير استياء المعارضة

18 مارس 2019 18:50

قسم الأخبار- نقلت قناة النهار عن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

معطيات جديدة عن علاقة إرهابي نيوزيلاندا باسرائيل

18 مارس 2019 17:38

قسم الأخبار- قال مسؤولون إسرائيليون اليوم الأحد إن منفذ الهجوم الإرهابي

ارتفاع عدد ضحايا حادث اطلاق النار في هولندا.. وتحديد ...

18 مارس 2019 15:54

قسم الأخبار- أعلنت السلطات الهولندية عن ارتفاع حصيلة ضحايا إطلاق النار في ...

مستجدات عملية إطلاق النار على مواطنين في هولندا

18 مارس 2019 12:34

قسم الأخبار - قتل شخص واحد على الأقل وأصيب آخرون، في حادث إطلاق نار "قد يكون ...