28 نوفمبر 2018 12:11

بريطانيا طرف فيها: رواية تركية مثيرة جديدة تتعلق بخاشقجي

 قسم الأخبار -

نشرت وسائل إعلام تركية رواية مثيرة أشارت نقلا عن مسؤول استخباراتي تركي سابق، إلى صراع بين أجهزة المخابرات على خاشقجي، وسيناريو لدور استخباراتي بريطاني لم يكتب له النجاح.

ونقل الكاتب التركي "تونجا بنغن" في صحيفة "ملليت" حوارا مع الجنرال المتقاعد إسماعيل حقي بكين، رئيس دائرة الاستخبارات السابق في الأركان التركية أكد فيه أن "الاستخبارات البريطانية وضعت خطة، وكانت ستتدخل لخطف خاشقجي وإنقاذه، لولا وقوع الجريمة في ذلك اليوم".

وبرر المسؤول الاستخباراتي التركي السابق مثل هذه الخطوة للاستخبارات البريطانية بأن واشنطن تسعى "لإعادة تشكيل المنطقة بالتعاون مع إسرائيل والسعودية ومصر والأردن والإمارات، لتترك بريطانيا خارج المعادلة. ولهذا فإن جهاز الاستخبارات البريطاني يعمل ضد الاستخبارات السعودية والأمريكية والإسرائيلية، ويتابع ما تفعله".

وأوضح قائلا: "خاشقجي كان قد جاء إلى تركيا من بريطانيا وسيتجه إلى القنصلية، وأدركت لندن أن هناك فخا منصوبا له وكلفت الاستخبارات بالتدخل من أجل اختطاف خاشقجي واقتياده إلى مكان آمن في بريطانيا. ستتساءلون من أين لي بهذه التفاصيل. لدي معلومات من مصادري".

ومضى بالقول إن خاشقجي لو أنه تأخر يوما في ذهابه إلى القنصلية "لكانت الاستخبارات البريطانية تدخلت واصطحبته إلى مكان آمن، لأن لندن تريد استخدامه. المشكلة ليست في النفط، وإنما في بيع أسهم شركة أرامكو والبلد الذي ستبقى فيه هذه الأموال".

وتابع: "لنفترض أن أسهم أرامكو بيعت في نيويورك، ستبقى الأموال في الولايات المتحدة. تريد بريطانيا أن يكون طرح الأسهم في بورصة لندن، وأن تبقى الأموال هذه على أراضيها. المبلغ هائل يصل 450 مليار دولار".

وافترض أن أجهزة استخبارات حاولت عرقلة تحركات الاستخبارات السعودية ومن ورائها الاستخبارات المركزية الأمريكية والإسرائيلية، وهذه الأجهزة الاستخباراتية هي "الاستخبارات البريطانية والإيرانية، فضلا عن الاستخبارات الخارجية الروسية".

المصدر: روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

قضية رهف تدفع العلماء السعوديين للتحرك

21 جانفي 2019 17:48

قسم الأخبار-    في ظل انتشار أصداء قضية الفتاة السعودية الهاربة رهف محمد ...

فيديو لطفلة تستسلم أمام الشرطة يثير ضجة واسعة في ...

21 جانفي 2019 13:55

قسم الأخبار- أثارت طفلة أميركية في الثانية من

فيديو/ الدفاعات السورية تتصدى لغارات إسرائيلية وتسقط ...

21 جانفي 2019 09:27

قسم الأخبار- تصدت الدفاعات الجوية السورية فجر الاثنين للمرة الثانية

الحمام يقتل شخصين ويجبر بريطانيا على إعلان الطوارئ

20 جانفي 2019 17:38

 قسم الأخبار- توفي بريطانيان بعد إصابة فطرية مرتبطة بفضلات الحمام في إحدى ...

حبس مقدم برامج مصري شهير بعد استضافته "شاذا جنسيا"

20 جانفي 2019 16:20

  قسم الأخبار- أفادت وسائل إعلام مصرية بسجن مقدم البرامج محمد الغيطي سنة مع ...

قطر أمام فرصة ذهبية

20 جانفي 2019 10:05

قسم الأخبار- قرار أمير قطر المفاجئ حضور القمة العربية الاقتصادية في بيروت قد ...