20 نوفمبر 2018 21:02

ترامب يفصح عن معطيات جديدة تخص قتل خاشقجي

قسم الأخبار-

نشر البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، بيانا صادرا عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تطرق فيه إلى قضية مقتل خاشقجي، جاء فيه: "إن العالم مكان خطير للغاية! وهناك، على سبيل المثال، إيران، التي تتحمل المسؤولية عن حرب دموية تجري بالوكالة ضد السعودية في اليمن، كما تسعى لزعزعة المحاولة الهشة للعراق لبسط الديمقراطية، وتدعم تنظيم حزب الله الإرهابي في لبنان، وتؤيد الديكتاتور بشار الأسد في سورية والذي قتل الملايين من مواطنيه، وتفعل أشياء كثيرة على هذا المنوال.

وتابع ترامب: "من جهة أخرى، هناك السعودية، التي ستنسحب من اليمن بسعادة في حال موافقة الإيرانيين على مغادرته. إن السعوديين سيمنحون في هذه الحال بشكل فوري وصول المساعدات الإنسانية التي يحتاجها اليمن بصورة ماسة. وبالإضافة إلى ذلك وافقت السعودية على إنفاق مليارات الدولارات لقيادة الحرب ضد الإرهاب الإسلامي المتطرف".

ترامب: إلغاء الولايات المتحدة صفقات الأسلحة مع السعودية سيفيد روسيا والصين

وأضاف ترامب في بيانه: "بعد زيارتي الطويلة إلى السعودية في العام الماضي وافقت المملكة على إنفاق واستثمار 450 مليار دولار في الولايات المتحدة، وهذا المبلغ المالي قياسي وسيخلق مئات آلاف فرص العمل ويوفر نموا اقتصاديا عظيما، بالإضافة إلى فوائد كثيرة أخرى للولايات المتحدة. وسيتم إنفاق 110 مليارات دولار من أصل 450 لشراء المعدات العسكرية من شركات Boeing وLockheed Martin وRaytheon وكثير من الشركات العسكرية الكبرى الأخرى المتعاقدة في الولايات المتحدة".

وقال ترامب: "إن إلغاءنا هذه الصفقات بصورة متهورة سيعود بمنفعة ضخمة لروسيا والصين، اللتين سيسرهما خوض هذه الأعمال الجديدة. وسيمثل ذلك هدية ممتازة لهما مباشرة من الولايات المتحدة".   

ترامب: من المحتمل جدا أن ولي العهد السعودي علم بالتخطيط لقتل خاشقجي وتنفيذ العملية

وقال ترامب: "إن الجريمة المرتكبة بحق جمال خاشقجي مروعة وبلادنا لا تبررها. وبالعكس اتخذنا إجراءات قوية ضد هؤلاء الأشخاص الذين تبين أنهم شاركوا في عملية القتل هذه. ونعلم الآن، بعد تحقيق واسع ومستقل، تفاصيل كثيرة حول هذه الجريمة الفظيعة. إننا فرضنا عقوبات على 17 سعوديا من المعروف أنهم شاركوا في عملية قتل السيد خاشقجي والتخلص من جثته".

وتابع الرئيس الأمريكي: "يقول ممثلو السعودية إن جمال خاشقجي كان عدوا للدولة وعضوا في جماعة الإخوان المسلمين، لكن قراري لا يعتمد على ذلك على الإطلاق، فهذه الجريمة المروعة لا مبرر لها".

وأكد ترامب أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان، "ينفيان بحزم أي علم لهما بالتخطيط لقتل السيد خاشقجي أو تنفيذ هذه العملية"، وأوضح: "أن وكالاتنا الاستخباراتية تواصل تقييم كل المعلومات، لكن من المحتمل جدا أن ولي العهد كان لديه معرفة بهذا الحادث المأساوي. من الممكن أنه على علم أو لم يعلم".

 

 

مقالات ذات صلة

بوتفليقة يؤكد بقاءه في الحكم بعد انتهاء ولايته حتى ...

19 مارس 2019 09:02

قسم الاخبار- أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أنه باق في الحكم بعد انتهاء ...

رسالة جديدة من بوتفليقة تثير استياء المعارضة

18 مارس 2019 18:50

قسم الأخبار- نقلت قناة النهار عن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

معطيات جديدة عن علاقة إرهابي نيوزيلاندا باسرائيل

18 مارس 2019 17:38

قسم الأخبار- قال مسؤولون إسرائيليون اليوم الأحد إن منفذ الهجوم الإرهابي

ارتفاع عدد ضحايا حادث اطلاق النار في هولندا.. وتحديد ...

18 مارس 2019 15:54

قسم الأخبار- أعلنت السلطات الهولندية عن ارتفاع حصيلة ضحايا إطلاق النار في ...

مستجدات عملية إطلاق النار على مواطنين في هولندا

18 مارس 2019 12:34

قسم الأخبار - قتل شخص واحد على الأقل وأصيب آخرون، في حادث إطلاق نار "قد يكون ...

إطلاق نار في هولاندا وسقوط عدة مصابين

18 مارس 2019 11:49

 قسم الأخبار-  أعلنت الشرطة الهولندية، الإثنين، أنها تتعامل مع حادثة إطلاق نار ...